مقتل قائد بارز بتنظيم القاعدة في باكستان

أخبار العالم

مقتل قائد بارز بتنظيم القاعدة في باكستانعناصر من الشرطة الباكستانية - أرشيف -
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gxqz

قتلت قوات الأمن الباكستانية السبت 1 أغسطس/آب قائدا بارزا في تنظيم القاعدة واعتقلت زوجته في مداهمة ليلية لمخبئه في ولاية بلوشستان جنوب غرب البلاد.

وأعلن وزير داخلية الولاية سارفراز بوغتي أن القائد في تنظيم القاعدة، الباكستاني عمر لطيف، قتل خلال مواجهة مع قوات الأمن المحلية في إقليم شاغي، مضيفا أنه قد تم اعتقال زوجته التي تتزعم الجناح النسائي لتنظيم القاعدة في جنوب البنجاب وبلوشستان، في حين تم نقل ابنتين لهما إلى مركز رعاية.

وقال بوغتي أن عمر لطيف كان قائدا كبيرا لتنظيم القاعدة في منطقتي بلوشستان وجنوب البنجاب الباكستانيتين، مشيرا إلى أن شقيق لطيف، ويدعى بلال، قد تمكن من الهروب خلال العملية، مفيدا بأن عمر لطيف وزوجته وأخاه وابنتاه اللتين تقل أعمارهما عن 5 سنوات، عاشوا في "شاغي" في الأشهر العشرة الأخيرة بعد انتقالهم من ولاية "نيمروز" الحدودية مع أفغانستان.

وصرح وزير داخلية ولاية بلوشستان أن القائد الذي لقي مصرعه أنشأ شبكة لتنظيم القاعدة وكان يشرف على الأنشطة الإرهابية ويقدم تسهيلات السفر وأخرى لوجيستية للمسلحين في بلوشستان وجنوب البنجاب، إضافة إلى أفغانستان.

جدير بالذكر أن ولاية البنجاب كانت قد عرضت مكافأة مالية بـ20 ألف دولار للقبض على لطيف ونصف مليون روبية للقبض على زوجته.

هذا وكان تنظيم القاعدة قد أعلن في شهر سبتمبر/أيلول 2014 أنه أنشأ فرعا جديدا للتنظيم في شبه القارة لمواجهة تمدد تنظيم "الدولة الإسلامية" الذي يسيطر على مساحات واسعة في سوريا والعراق، علما بأن باكستان أطلقت في يونيو/حزيران 2014 عملية عسكرية واسعة ضد مسلحي القاعدة وحركة طالبان في المناطق القبلية في شمال غرب البلاد، وتكثفت العمليات العسكرية في ديسمبر/كانون الاول إثر مقتل أكثر من 150 تلميذة في هجوم مسلح شنه مسلحو طالبان في بيشاور، شمال غرب باكستان.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون