أفغانستان.. الزعيم الجديد لطالبان يدعو إلى وحدة الحركة

أخبار العالم

أفغانستان.. الزعيم الجديد لطالبان يدعو إلى وحدة الحركةالملا أختر منصور
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gxop

في أول تصريح له، دعا زعيم حركة طالبان الجديد الملا أختر منصور السبت 1 آب/أغسطس إلى الوحدة في صفوف الحركة التي تشهد انقسامات منذ أن تم تعيين الزعيم الجديد خلفا للملا عمر.

وأفاد الملا أختر منصور في رسالة صوتية مسجلة من 33 دقيقة نشرت على موقع طالبان بأن العالم يحاول خلق انقسامات في صفوف طالبان وإضعافها، مشيرا إلى أنه يجب الحفاظ على الوحدة، مبررا بأن الانقسامات لا تخدم سوى الأعداء وتسبب الضرر.

مع ذلك فإن أن القائد الجديد لحركة طالبان في رسالته المسجلة خلال مراسم "المبايعة" لم يبدد الغموض حول نواياه، حيث جدد التأكيد أن الهدف هو تطبيق الشريعة وإقامة نظام إسلامي، مشددا على أن حركته ستواصل "جهادها" حتى تحقيق ذلك.

كما أضاف أيضا أن العدو يؤكد وجود عملية سلام، قائلا في السياق "كما تعلمون، أعداؤنا ينشرون الكثير من الدعاية"، وذلك في إشارة إلى الحكومة الأفغانية.

يذكر أن الملا منصور حذر في يونيو/حزيران زعيم تنظيم "داعش" أبو بكر البغدادي من إنشاء قواعد في أفغانستان، الأمر الذي قد يدفع طالبان للرد، حسب قوله.

إلى ذلك كشفت وفاة الملا عمر عن خلافات عميقة في أوساط حركة طالبان، التي دخلت في مفاوضات سلام مع كابل من دون أن توقف المعارك ضدها، كما أنها تواجه منافسة شرسة من تنظيم "الدولة الاسلامية" الذي يجتذب عددا متزايدا من مسلحي طالبان المعارضين لسياسة قادتهم.

هذا ويعتبر بعض قياديي طالبان أن تعيين الملا أختر منصور جاء متسرعا، فيما يفضل آخرون يعقوب نجل الملا عمر عليه، علما أن قيادة طالبان عينت مساعدين لزعيم الحركة هما الملا هيبة الله أخوند زاده الرئيس السابق لمحاكم طالبان وسراج الدين حقاني الزعيم الشهير لـ"شبكة حقاني" والمعروف بقربه من تنظيم القاعدة وعلاقته مع المخابرات الباكستانية.

وكان من المفترض أن تبدأ الجولة الثانية من محادثات السلام في باكستان الجمعة، إلا أن إسلام آباد أرجأتها بسبب الغموض الناجم عن وفاة الملا عمر ونزولا عند طلب من حركة طالبان.

المصدر: وكالات