"الأمن والتعاون" تقلص نقاط تواجدها في دونباس

أخبار العالم

مراقبون لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبي خلال عملهم في شرق أوكرانيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gxln

أعلنت بعثة منظمة الأمن والتعاون الأوروبي في أوكرانيا عن تقليص نقاط تواجدها في المناطق الخطيرة بمنطقة النزاع جنوب شرق أوكرانيا، حيث تعرض مراقبوها مؤخرا للقصف.

وقال ألكسندر هوغ رئيس بعثة المراقبة التابعة للمنظمة في أوكرانيا في مقابلة مع وكالة "تاس" نشرت الجمعة 31 يوليو/تموز إن قيادة البعثة ستعيد النظر في نظام عملها بالمناطق الخطيرة، مؤكدا أنه سيتم تعليق عمليات المراقبة في تلك المناطق.

وذكر أن هناك إمكانيات لمراقبة الوضع في المناطق المذكورة عن بعد مع إرسال دوريات إليها من وقت لآخر لفترات وجيزة.

ووصف هوغ تعريض حياة المراقبين للخطر بأنه أمر غير مقبول. وأردف قائلا: "أما ما يثير القلق الأكبر، فهو أن كلا الطرفين كانا على علم بتحركاتنا، ورغم ذلك، تعرض مراقبونا للقصف".

وتابع أن البعثة تخطط لاتخاذ إجراءات إضافية لتعزيز أمن المراقبين، معيدا إلى الأذهان أن أحد عناصر البعثة أصيب بجروح طفيفة خلال القصف الذي وقع في بلدة شيروكينو بمقاطعة دونيتسك الاثنين الماضي، وشدد على أنها أول إصابة في صفوف المراقبين منذ بدء عملهم في منطقة النزاع، وأكد على ضرورة مراجعة ظروف عمل عناصر البعثة بعد هذا الحادث المؤسف.

تجدر الإشارة إلى أنه سبق لطرفي النزاع أن نفيا أية صلة لهم بعمليتي قصف استهدفتا مراقبين من بعثة منظمة الأمن والتعاون في بلدتي شاستيه (مقاطعة لوغانسك) وشيروكينو (مقاطعة دونيتسك) القريبتين من خط التماس في منطقة النزاع. ولم يتسن لبعثة المراقبة تحديد هوية المهاجمين.

وتعليقا على الحادث في شيروكينو، ذكر هوغ بأن قوات الدفاع الشعبي التابعة لجمهورية دونيتسك الشعبية أعلنت عن انسحابها من جميع المواقع  لها في البلدة قبل فترة طويلة من وقوع الهجوم، فيما بقيت قوات الجيش الأوكراني في مواقعها. على الرغم من ذلك، شدد رئيس البعثة على أنه لا يريد التكهن بشأن هوية المهاجمين.

 المصدر: تاس