مساع لإصلاحات تحكيمية في الكونكاكاف

الرياضة

مساع لإصلاحات تحكيمية في الكونكاكاف الحكم يرفع بطاقة حمراء في وجه لاعب بنما لويس تيخادا في الدور قبل النهائي للكأس الذهبية ضد المكسيك
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gxkb

يأمل اتحاد الكونكاكاف لكرة القدم، في اتخاذ الخطوات الصحيحة لتحسين مستوى التحكيم في أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي، بعد عدة قرارات مثيرة للجدل في الكأس الذهبية التي انتهت مؤخرا.

ويجري الاتحاد مراجعة "تفصيلية" لأعمال لجنة الحكام في الاتحاد القاري، تحت إشراف ألفريدو هاويت القائم بأعمال رئيس الاتحاد والذي يملك 24 عاما من الخبرة في إدارة شؤون التحكيم.

وقال هاويت في بيان "أساس رياضتنا هو اللعب النظيف ويجب أن نتخذ الخطوات المطلوبة لتعزيز أهمية هذا المبدأ".

ووفقا لاتحاد الكونكاكاف فإن المراجعة تتضمن "تقييما للإجراءات التي يتم على أساسها تكليف الحكام بإدارة المباريات" إضافة لتقييم تفصيلي لمستويات الحكام على مستوى المنطقة.

وقال اتحاد الكونكاكاف الأسبوع الماضي إن "الأخطاء البشرية" للحكام تمثل "جزءا من اللعبة" بعد مراجعة الخسارة المثيرة للجدل لبنما أمام المكسيك في الدور قبل النهائي للكأس الذهبية.

وشعر لاعبو بنما بغضب شديد بعد احتساب ركلة جزاء في الدقيقة الأخيرة للمكسيك، التي تمكنت من إدراك التعادل قبل أن تفوز 2-1 في الوقت الإضافي بفضل ركلة جزاء أخرى.

لاعب هندوراس ألكسندر لوبيز مع الحكم والتر لوبيز في المباراة ضد المكسيك في تصفيات أولمبياد 2012

وادعت بنما أن الحكم الأمريكي مارك غيغر "تعمد بوضوح إيذاء الفريق" أمام المكسيك، في المباراة التي أقيمت يوم الـ23 يوليو/تموز الجاري، وهو ما شكل "أحدث حلقة" ضمن سلسلة من القرارات التحكيمية السيئة طوال البطولة.

وتعقيبا على الموضوع نفسه قالت كوستاريكا، التي خسرت أمام المكسيك في دور الثمانية بعد ركلة جزاء قرب النهاية أيضا، إن فريقها "تأثر مباشرة بسبب تواضع مستوى الحكام".

وعوقب خيمي بنيدو حارس مرمى بنما وزميله لويس تيخادا بالإيقاف في مباراتين، وفرضت لجنة الانضباط في لكأس الذهبية غرامة على اتحاد بنما عقب الخسارة في الدور قبل النهائي.

                                                         

المصدر: "رويترز"