ابتكار أقراص "تحاكي" الجهد البدني للإنسان

الصحة

ابتكار أقراص ابتكار أقراص "تحاكي" الجهد البدني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gxhv

تمكن العلماء من تركيب نوع من الأقراص "تحاكي" في مفعولها، الجهد البدني الذي يبذله الإنسان في العمل.

هذه الأقراص سوف تساعد كثيرا في ابتكار مستحضرات طبية لمكافحة البدانة وعلاج النوع الثاني لمرض السكري.

وأعلن مبتكرو هذه الأقراص من جامعة ساوثهامبتون البريطانية، بأنهم تمكنوا من تركيب جزيئة، تحفز خلايا الجسم على "التفكير" بأنها صرفت مجمل طاقتها، أطلقوا عليها اسم " 14 Compound – مركب 14".

يعتقد العلماء بأنه عند التأكد من هذا المفعول وتكراره، وكذلك التأكد من أنه  لا يشكل خطورة على صحة الإنسان، فإنه سوف يسمح بابتكار أدوية تساعد في مكافحة البدانة وعلاج النوع الثاني من مرض السكري.

اختبرت هذه الأقراص على مجموعتين من الفئران، الأولى تغذت حسب "الحمية الاعتيادية"، أما المجموعة الثانية، فتناولت مواد غذائية غنية بالدهون، مما تسبب في زيادة وزنها واضطراب مستوى السكر في دمها، وهذه تعتبر العلامات الأولى للإصابة بالسكري.

بعد اعطاء هذه الأقراص لكافة فئران المجموعتين لم يتغير شيء عند فئران المجموعة الأولى، في حين أدى تناول الجرعة اليومية من هذه الأقراص الى انخفاض مستوى السكر في الدم وفقدان 5 بالمائة من الوزن خلال اسبوع عند فئران المجموعة الثانية. وهذا يبين ان مفعول هذه الأقراص يلاحظ عند وجود زيادة في وزن الجسم. يقول البروفيسور علي تافاسولي، "هذه الجزيئة تنشط المركباحادي فوسفات الادينوزينmonophosphate adenosine مغيرا عملية الأيض في الخلية، لذلك تعطينا امكانية استخدامها في العلاج".

ينوي العلماء الاستمرار في هذه الدراسة لمعرفة المدة التي يستمر فيها مفعول هذه الأقراص في الجسم.

المصدر: نوفوستي

أفلام وثائقية