"الدستورية" الأوكرانية لا ترى انتهاكات في تعديلات على الدستور تخص وضع دونباس

أخبار العالم

المحكمة الدستورية الأوكرانية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gxbk

أعلنت إدارة الاختبار في المحكمة الدستورية الأوكرانية أنها لا ترى انتهاكات لحقوق الإنسان في مشروع تعديلات دستورية تخص وضع بعض المناطق في جنوب شرق البلاد.

وجاء هذا الإعلان بعد انتهاء جلسة استماع نظرت خلالها المحكمة الاثنين 27 يوليو/تموز في دستورية مشروع التعديلات على القانون الأساسي للبلاد في جزء منها يتعلق بلامركزية السلطة.

وقالت الإدارة إن التعديلات المقترحة في المشروع تهدف إلى "إثبات حقوق المواطنين في بعض مناطق مقاطعتي دونيتسك ولوغانسك، وتحقيق الحقوق والحريات للمواطنين القاطنين في مناطق أخرى".

وكان البرلمان (الرادا) الأوكراني قرر في منتصف الشهر الحالي رفع مشروع التعديلات على الدستور، والتي طرحه الرئيس بيترو بوروشينكو، إلى المحكمة الدستورية للختبار مدى تماشيه مع القانون الأساسي.

وتعطي مصادقة المحكمة على المشروع نواب البرلمان إمكانية النظر فيه في القراءة الأولى.

يذكر أن التعديلات لا تقضي على منح المناطق المنفردة من مقاطعتي دونيتسك ولوغانسك وضعا خاصا، بل تشير إلى أن وضعها سيتم تحديده بقانون خاص.

"الدستورية" تؤكد إصابة رئيسها في حادث مروري

وذكرت إحدى الصحف الأوكرانية أن رئيس المحكمة يوري باؤولين أصيب بجروح الأحد 26 نتيجة تعرضه لحادث مروري، حسبما أفاد متحدث باسم المحكمة الذي لم يذكر مزيدا من التفاصيل.

يوري باؤولين، رئيس المحكمة الدستورية الأوكرانية

وكانت وسائل إعلام محلية أفادت سابقا بأن سيارة يوري باؤولين انحرفت عن الطريق باتجاه معاكس، ما أدى إلى اصطدامها بسيارة أخرى وجها لوجه، وتم نقل باؤولين وسائقه إلى غرفة الإنعاش في أحد المستشفيات.

وكانت هيئة الأمن الأوكرانية وجهت سابقا شبهات في حق باؤولين بسوء استخدام صلاحياته الوظيفية، إذ تم اتهامه بأنه والمحكمة التي يرأسه ساعدا الرئيس الأوكراني السابق فيكتور يانوكوفيتسك في "استيلائه غير الدستوري على السلطة" عبر توسيع صلاحياته، حسب رواية السلطات الحالية في كييف.

المصدر: وكالات روسية