الروبل عند أدنى مستوياته في أربعة أشهر

مال وأعمال

الروبل عند أدنى مستوياته في أربعة أشهراليورو يتجاوز مستوى 65 روبلا، والدولار فوق 59 روبلا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gxag

سجل سعر صرف الروبل تراجعا جديدا الاثنين 27 يوليو/تموز، منخفضا إلى أدنى مستوياته في أربعة أشهر أمام الدولار واليورو، نتيجة تراجع أسعار النفط وعوامل موسمية أخرى.

وللمرة الأولى منذ 23 مارس/آذار الماضي تجاوز سعر صرف اليورو في بورصة موسكو للأوراق المالية مستوى 65 روبلا، كما ارتفع الدولار فوق مستوى 59 روبلا.

وبحلول الساعة 12:33 بتوقيت موسكو بلغ سعر صرف الدولار في التعاملات الفورية لبورصة موسكو 59.21 روبل، مرتفعا 79 كوبيكا، كما بلغ سعر صرف اليورو 65.55 مرتفعا 1.28 روبل.

ويقول خبراء إن تراجع الروبل مرتبط بأسعار النفط، فقد تراجعت عقود "برنت" الآجلة تسليم سبتمبر/أيلول في بورصة "ICE" في لندن بنسبة 0.11% إلى 54.56 دولار للبرميل.

وقال كبير محللي قسم الاستثمار في مصرف "VTB24" الروسي ستانيسلاف كليشوف: "حركة الروبل متزامنة مع تراجع أسعار النفط، ولكن هناك أيضا ضغوط محددة تفرضها العوامل الموسمية كتوزيع أرباح الشركات على المساهمين، وزيادة في مدفوعات الديون الخارجية".

يشار إلى أن الارتفاع الكبير لليورو مقابل الروبل جاء نتيجة لصعود سعر صرف اليورو أمام الدولار خلال تداولات سوق الفوركس بنسبة 0.77% إلى 1.1069 دولار لليورو الواحد.

المصدر: وكالات