يمكنك الآن مساعدة العلماء في اكتشاف كائنات فضائية بواسطة هاتفك المحمول

الفضاء

يمكنك الآن مساعدة العلماء في اكتشاف كائنات فضائية بواسطة هاتفك المحموليمكنك الآن مساعدة العلماء في اكتشاف الكائنات الفضائية بواسطة هاتفك المحمول
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gx7a

للأشخاص الذين يريدون مساعدة الجهات العلمية في البحث عن كائنات فضائية، الآن يوجد تطبيق لذلك على الهواتف المحمولة.

يوم الاثنين الماضي 20 يوليو/تموز أعلن عالم الفيزياء الشهير "ستيفن هوكينغ" والملياردير الروسي "يوري ميلنر" عن جائزة قدرها 100 مليون دولار، تهدف إلى اكتشاف كائنات أخرى خارج كوكب الأرض. المشروع يحمل اسم Breakthrough Listen، وقيل عنه إنه من "أفضل خطوات تحقيق تقدم في مجال البحث عن الكائنات الذكية خارج كوكب الأرض".

ومن المنتظر أن يستغرق المشروع 10 سنوات، يتم خلالها استخدام اثنين من التلسكوبات الأكثر تقدما في العالم: التلسكوب الأول 100 متر (328 قدم) ويسمى "غرين بانك" في ولاية فرجينيا الغربية، والثاني 64 مترا (209 أقدام) ويسمى "باركس" في نيو ساوث ويلز، أستراليا.

وهذه التلسكوبات ستقوم بعمل مسح طيفي راديوي 5 أضعاف التلسكوبات المعتادة، مما يمَكن العلماء من الاستماع للإشارات القادمة من ملايين النجوم القريبة من الأرض، بسرعة أكبر بمائة مرة من أية محاولة تمت من قبل في التاريخ، ولمعرفة الفارق بين إمكانات هذه التلسكوبات وغيرها، تكفي معرفة أن كل جهود البحث الماضية التقطت حوالي 36 ساعة فقط من التسجيلات في السنة للتلسكوبات اللاسلكية، بينما ستقوم تلسكوبات المشروع Breakthrough Listen بتسجيل آلاف الساعات من البيانات خلال العام الواحد.

وهذه العملية ستتطلب بالطبع كمية هائلة من القدرات الحاسوبية، ولذلك يعول العلماء على مصدر غير متوقع هذه القدرات، وهو الهواتف الذكية الخاصة بمليارات البشر.

من أجل ذلك تم تطوير تطبيق بيركلي المفتوح لشبكات الحاسوب تحت اسم (BOINC)، والذي يتوفر لهواتف آندرويد وأجهزة الكمبيوتر، وهو منصة تعاونية تستخدم في عدد من جمعيات الفيزياء الفلكية، ومن شأنه أن يسمح للعلماء بالاستفادة من قوة المعالجات في مليارات أجهزة الهواتف الشخصية في جميع أنحاء العالم لتدعيم بحوثهم.

التطبيق مجاني، ويتم تشغيله فقط من خلال شبكات الواي فاي، أي أنه لا داعي للقلق من تحميل فواتير المستخدمين أية مصروفات إضافية، والغرض منه هو فقط مساعدة العلماء على مواصلة البحوث في التقاط الأطياف الراديوية من خارج كوكب الأرض.

المصدر: سي إس مونيتور