اليابان.. مستعدون لاستقبال بوتين من أجل تطوير الحوار بين البلدين

أخبار روسيا

اليابان.. مستعدون لاستقبال بوتين من أجل تطوير الحوار بين البلدينبوتين ورئيس الوزراء الياباني في بكين.. صورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gx43

أعلنت الحكومة اليابانية أن موقفها من زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى اليابان هذا العام لم يتغير، مؤكدة تحضيرها لهذه الزيارة، رغم توتر العلاقات الروسية اليابانية.

وقال الأمين العام لمجلس الوزراء الياباني يشيهيدي سوغا يوم الجمعة 24 يوليو/تموز، "فيما يتعلق بزيارة الرئيس الروسي فإن موقف الحكومة اليابانية لم يتغير، نحن نجري التحضيرات ونقوم بتقييم الوضع الراهن والعوامل المرتبطة".

جاء ذلك تعليقا على سؤال بشأن إمكانية تأثير الزيارة المزمعة لرئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف إلى جزر الكوريل الواقعة في أقصى شرق روسيا والتي تشكل موضوع نزاع بين موسكو وطوكيو.

وأفادت وزارة الخارجية اليابانية بأن الوزير فوميو كيشيدا وجه من خلال السفارة اليابانية في موسكو رسالة إلى مدفيديف يطلب فيها من رئيس الحكومة الروسية إلغاء زيارته إلى الكوريل، معتبرا مثل هذه الزيارة "خطوة غير مقبولة".

وأفادت صحيفة "نيكاي" اليابانية بأن طوكيو على وشك الاتفاق على تنظيم زيارة وزير الخارجية الياباني إلى موسكو في نهاية أغسطس/آب لبحث قضية جزر الكوريل وكذلك تحضر لزيارة الرئيس الروسي إلى اليابان.

من جهة أخرى أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف أن موعد زيارة بوتين لم يحدد بعد، مؤكدا استعداد موسكو لتطوير العلاقات مع طوكيو وأضاف أن حجم العلاقات الاقتصادية بين البلدين تقلص في الفترة الأخيرة، مشيرا في ذات الوقت إلى أن ذلك يؤكد ضرورة "تنشيط الحوار على مختلف المستويات بين البلدين".

تجدر الإشارة في هذا السياق إلى أن اليابان انضمت إلى الدول الغربية التي تفرض عقوبات على روسيا بعد اندلاع الأزمة الأوكرانية.

المصدر: "تاس"