طوكيو تسعى إلى حل عاجل لمشكلة جزر الكوريل

أخبار العالم

طوكيو تسعى إلى حل عاجل لمشكلة جزر الكوريلرئيس الوزراء الياباني شينزو آبي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gkp7

أعلن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي السبت 7 فبراير/شباط أنه يسعى إلى حل سريع "للنزاع مع روسيا حول جزر جنوب الكوريل الواقعة تحت السيادة الروسية منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.

وقال آبي أمام الاجتماع السنوي للمؤتمر الوطني لاستعادة "الأراضي الشمالية"، وهي التسمية التي يطلقها اليابانيون على جزر الكوريل الجنوبية "سكان الجزر السابقون يتقدمون في العمر، ونحن ننطلق من ضرورة الحل العاجل لمشكلة الأراضي الشمالية".

وتعهد رئيس الحكومة اليابانية بأنه سيبذل كل جهد ممكن لدفع المفاوضات مع الرئيس الروسي وحل مشكلة هذه الأراضي، مضيفا "يُحتفل في هذا العام بالذكرى الـ70 لانتهاء الحرب العالمية الثانية، وعدم وجود اتفاق سلام بين اليابان وروسيا لا يمكن القول عنه إلا أنه خارج عن المألوف"، لافتا إلى أن العمل يجري الآن للتحضير لزيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى اليابان.

ويعقد المؤتمر الوطني لاستعادة "الأراضي الشمالية" سنويا في اليابان في 7 فبراير بمشاركة رئيس الوزراء ووزير الخارجية وسياسيون آخرون.

ويجري الاحتفال في اليابان بـ"عيد الأراضي الشمالية" في ذكرى التوقيع على معاهدة "شيمودا" مع روسيا القيصرية عام 1855، والتي انتقلت بموجبها الجزر الأربع إلى اليابان، وتدفع طوكيو بأحقية ملكيتها لهذه الجزر استنادا إلى هذه المعاهدة، وجعلت من مسألة استعادتها شرطا لعقد معاهدة سلام مع روسيا، وهو الأمر الذي لم يتحقق منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية.

وكان الاتحاد السوفييتي واليابان وقعا إعلانا مشتركا عام 1956 أعطت موسكو بموجبه موافقتها على بحث إمكانية تسليم اليابان جزيرتين في حال عقد اتفاقية سلام، إلا أن اليابان عدت ذلك مجرد حل جزئي، ورفضت الامتناع عن المطالبة بجميع الجزر، ولم تصل المفاوضات اللاحقة إلى أي نتيجة.

ويتلخص في المقابل موقف روسيا في أن الجزر الأربع أصبحت جزءا من الاتحاد السوفييتي نتيجة الحرب العالمية الثانية، وأن سيادة روسيا الاتحادية عليها ليست محل شك، وهي موثقة باتفاقيات دولية.

ومن الناحية الجغرافية، تقع جزر الكوريل بين شبه جزيرة كامتشاتكا الروسية وجزيرة هوكايدو اليابانية، مشكلة قوسا يفصل بحر أخوتسك عن المحيط الهادئ.

وتمتد هذه السلسلة من الجزر على مسافة تقارب 1200 كيلومتر، وتبلغ مساحتها الكلية 15.5 ألف كيلومتر مربع وتعداد سكانها أكثر من 20 ألف نسمة.

ويتشكل أرخبيل الكوريل من سلسلتين متوازيتين هما السلسلة الكبرى والصغرى، وتضمان 30 جزيرة كبيرة وعددا كبيرا من الجزر الصغيرة. وجزر الكوريل الشمالية وجزر الكوريل الجنوبية جميعها ضمن مقاطعة ساخالين الروسية.

المصدر: RT + "نوفوستي"

فيسبوك 12مليون