في مكالمة مع نظرائه في "النورماندي".. بوتين يدعو كييف للالتزام بحرفية وروح اتفاقيات مينسك

أخبار العالم

في مكالمة مع نظرائه في رباعية النورماندي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gx3k

أعلن الكرملين أن الرئيس فلاديمير بوتين بحث في مكالمة هاتفية مع نظرائه في رباعية النورماندي سير تنفيذ اتفاقيات مينسك في ضوء نتائج اجتماعات مجموعة الاتصال الأخيرة.

وقال المكتب الصحفي للرئيس الروسي الخميس 23 يوليو/تموز إن زعماء رباعية النورماندي التي تضم إلى جانب الرئيس الروسي المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل ورئيسي فرنسا فرنسوا هولاند وأوكرنيا بيترو بوروشينكو رحبوا بالتوافق على وثيقة سحب الدبابات ومدافع الهاون بعيار أقل من 120 ملم ومدافع بعيار أقل من 100 ملم عن خط التماس لمسافة 15 كلم الذي تم التوصل إليه في إطار اللجنة الفرعية للدفاع في مجموعة الاتصال والذي جاء بعد إعلان جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين طوعا ومن جانب واحد سحب الأسلحة من عيار أقل من 100ملم، وبدء تنفيذ ذلك فعليا.

ودعت رباعية النورماندي إلى التوقيع في أقرب وقت على الوثيقة المذكورة وتنفيذ هذا الاتفاق المكمل لجملة إجراءات مينسك.

كما جددت التأكيد على أهمية الالتزام الصارم بنظام وقف النار وإقامة مناطق منزوعة السلاح تحت إشراف بعثة مراقبين تابعة لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبي.

وأضاف الكرملين أنه تم التأكيد بهذا الصدد على ضرورة سحب القوات الأوكرانية من بلدة شيروكينو، اقتداء بقوات الدفاع الشعبي التي بادرت بحسن نية إلى هذه الخطوة.

كما بحث أطراف رباعية نورماندي كذلك مسألة تبادل الأسرى بين طرفي النزاع بما في ذلك بمشاركة ممثلي اللجنة الدولية للصليب الأحمر. 

وأكد بوتين مجددا عدم إمكانية التوصل الى تسوية شاملة وثابتة للأزمة الأوكرانية بدون حوار كييف المباشر مع ممثلي دونباس.

ولفت الكرملين إلى أن "الرئيس الروسي دعا الجانب الأوكراني إلى الالتزام بدقة بحرفية وروح جملة إجراءات مينسك، بما فيها تنسيق الصيغة القانونية للوضع الخاص لجمهورتي دونيتسك ولوغانسك مع ممثلي هاتين المنطقتين وبدء العمل على تنفيذها على أساس دائم، وكذلك قانون العفو، بالإضافة إلى تحديد أشكال وطريقة إجراء انتخابات محلية".

وتم تبادل وجهات النظر حول الخطوات المحتملة لحل عدة مشاكل اجتماعية واقتصادية وإنسانية حادة لدونباس.

كما ناقش زعماء الدول الأربع المسائل المتعلقة بتوريد الغاز الروسي إلى أوكرانيا، وتم الاتفاق على العمل في إطار النورماندي على مختلف المستويات.

وبحث الرئيس الروسي الخميس مع أعضاء مجلس الأمن الروسي في اجتماع طارئ الوضع المتعلق بتنفيذ اتفاقيات مينسك.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون