اكتشاف سلسلة جبال ثانية في قلب كوكب بلوتو

الفضاء

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gx2r

كشفت الصور التي بعثها حديثا مسبار ناسا الفضائي "New Horizons" مجموعة أخرى من الجبال على شكل قلب داخل منطقة موجودة على سطح الكوكب القزم بلوتو أطلق عليها العلماء اسم "تومبو ريدجو".

ووجد علماء وكالة ناسا أن قمم الجبال في هذه السلسلة الجبلية ترتفع إلى ما بين 750 مترا وحتى ما يزيد عن 2000 متر تقريبا فوق سطح بلوتو، أي نفس ارتفاع جبال "الأبالاش" في الولايات المتحدة.

وكشفت الصور الأقرب من السطح أن الجبال تنقسم إلى سلسلتين، الأولى ترتفع ما يزيد عن 2000 متر، والثانية تبعد عن الأولى بحوالي 104 كيلومترات الى الشمال الغربي منها، وتقع في منطقة فاتحة اللون بها سهول جليدية ومنطقة أخرى مظلمة بها فوهة بركان كبيرة.

اكتشاف سلسلة جبال في قلب كوكب بلوتو

وقال "جيف مور"، الجيولوجي من مركز أبحاث "أميس"، التابع لوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" في ولاية كاليفورنيا: "هناك تفاعل معقد يحدث بين مواد المنطقة الفاتحة والمظلمة، ما زلنا نحاول أن نفهمه".

المنطقة فاتحة اللون يُعرفها العلماء باسم "سبوتنيك بلانوم"، وهي خالية نسبيا من الفوهات البركانية، مما يدل على أن سطح الكوكب في هذه المنطقة حديث التكوين، لا يتجاوز عمره حوالي 100 مليون سنة، أما سطح المناطق الأكثر قتامة والموجود بها فوهة البركان فيحتمل أن يعود تاريخه إلى بلايين السنين.

هذا وقد تم التقاط الصور بواسطة كاميرا الاستطلاع طويلة المدى (LORRI) على متن المسبار "نيو هورايزونس"/آفاق جديدة/New Horizons يوم 14 يوليو/تموز، بينما كان المسبار على بُعد حوالي 48 ألف ميل من كوكب بلوتو، ووصلت الصور إلى كوكب الأرض يوم 20 يوليو/تموز.

المصدر: ديسكفري

توتير RTarabic