الصور الأولى من ناسا تكشف النقاب عن جبال جليدية وقمر نشط لكوكب بلوتو

الفضاء

الصور الأولى من ناسا تكشف النقاب عن جبال جليدية وقمر نشط لكوكب بلوتوالصور الأولى من ناسا تكشف النقاب عن جبال جليدية وقمر نشط لكوكب بلوتو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gwof

بعد 85 عاما من لغز سطح كوكب بلوتو الغامض، اخيرا تُسلط الاضواء عليه لتكشف حقيقة تكوينه الذي طالما حيّر العلماء . وقد أرسل المسبار "نيو هورايزونس" صورا مذهلة لهذا الكوكب وأقماره.

فقد كشفت الصور الأولى من مسبار ناسا "نيو هورايزونس" (New Horizons) عن جبال شاهقة من الجليد ترتفع حتى 3500 متر عن سطح الكوكب القزم المواجه للمسبار، ودلّت بيانات الصور على أن عمر سلاسل الجبال الشاهقة يبلغ حوالي 100 مليون عام.

كما كشفت الصور بوضوح عن اثنين من أقمار الكوكب القزم الخمسة، القمر الأول الذي ظهر بوضوح كان "هيدرا"، أما القمر الثاني فكان "شارون"، أكبر أقمار بلوتو، وظهر في الصور دليل على حدوث نشاط جيولوجي مؤخرا على سطح شارون.

وقال الباحث الرئيسي في مهمة المسبار "ألان ستيرن"، من معهد بحوث الجنوب الغربي (SwRI) في بولدر بولاية كولورادو، في مؤتمر صحفي: "لا أعتقد أن أحدا منا كان يتخيل أن نحصل يوما ما على هذه الصور الدقيقة المقربة، وأن نرى بوضوح ما الذي حدث مؤخرا على سطح القمر شارون، نحن في انتظار المزيد والمزيد من الصور المثيرة".

وقد حقق المسبار "نيو هورايزونس" نصرا تاريخيا يوم الثلاثاء 14 يوليو/تموز عندما حلق بالقرب من بلوتو على بُعد 12553 كيلومترا فقط، وقام بتسجيل صور وبيانات تاريخية للكوكب القزم، وفي الأيام والأسابيع التي سبقت إقتراب المسبار من الكوكب الغامض، التقط المسبار صورا كشفت عن ملامح مثيرة لسطح الكوكب، منها وجود قمة جليدية قطبية، وأيضا شكل مميز على سطح بلوتو يبدو مثل شكل "القلب".

الصور الأولى من ناسا تكشف النقاب عن صور جبال جليد و قمر نشط لكوكب بلوتو

وقد اتضح للعلماء أن جبال الجليد ترتفع في المنطقة التي هي على شكل قلب، والتي أسماها "ستيرن" وفريقه "تومبو ريدجو" على شرف الفلكي الراحل "كلايد تومبو"، الذي اكتشف الكوكب بلوتو عام 1930.

وكان أيضا من الامور المثيرة للدهشة الأراضي المستوية التي ظهرت للعلماء حول الجبال الجليدية الشاهقة، ويقول "جون سبنسر" من SwRI عن ذلك: "الشيء الأكثر لفتا للانتباه في هذه الصور هو أننا لم نجد حتى الآن حفرة واحدة في هذه المنطقة، وهذه الطبيعة السلسة المستوية توحي أن الكوكب أصغر سنا بكثير من عُمر المجموعة الشمسية البالغ 4.5 مليار عام، نعتقد أنه من المحتمل أن يكون عمره أقل من 100 مليون سنة".

وكشفت الصور الأولى أيضا تفاصيل محيرة عن القمر شارون، بما في ذلك دليل على أن القمر كان نشطا جيولوجيا منذ زمن قريب نسبيا، حيث وجدت على سطحه منحدرات واسعة وأحواض تمتد حوالي 960 كيلومترا عبر سطح القمر، كما وجد هناك اثنان على الأقل من الوديان الكبيرة، يصل عمقها إلى حوالي 10 كلم.

واتضح في الصور ايضا التكوين الغريب المستطيل للقمر "هيدرا"، الذي يتكون في معظمه من جليد الماء، هيدرا يبلغ طوله حوالي 27 ميلا و عرضه 20 ميلا.

الجدير بالذكر أن بلوتو يقع على بعد حوالي 4.8 مليار كيلومتر من الأرض، لذلك يستغرق زمن إرسال الصور والبيانات حوالي 4.5 ساعة حتى تصل إلى الفريق العلمي، ويخطط العلماء لتحميل المزيد من الصور والبيانات ثم الكشف عنها اليوم الجمعة 17 يوليو/تموز خلال مؤتمر صحفي الساعة 1700 بتوقيت غرينتش.

المصدر: سبيس