المسبار "New Horizons" وصل الى كوكب بلوتو بوقود نووي روسي

الفضاء

المسبار "New Horizons" المسبار
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gx1j

إتضح مؤخرا أن المسبار الأمريكي ""New Horizons" الذي وصل مؤخرا الى مشارف كوكب بلوتو يستخدم وقود نظير عنصر البلوتونيوم – 238 المصنوع في روسيا.

قد يكون من الخطأ استخدام بطاريات شمسية في الأجهزة الفضائية المنطلقة الى الفضاء البعيد. لذلك لتوفير الطاقة للمركبات والأجهزة الفضائية المنطلقة الى الفضاء الكوني البعيد تستخدم مولدات حرارية تعمل بالنظائر المشعة، حيث الحرارة المتحررة نتيجة الانحلال الاشعاعي تتحول الى طاقة كهربائية.

المسبار "New Horizons" مجهز بمولد من هذا النوع يعمل بنظير البلوتونيوم – 238 الذي انتج في روسيا وتم توريده الى الولايات المتحدة بموجب اتفاقية لتلبية احتياجات وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، لعدم توفره في الولايات المتحدة في ذلك الوقت.

نظير البلوتونيوم 238

تبلغ مدة انحلال هذا النظير حوالي 88 سنة، ولأسباب معينة لا يصلح لصنع القنابل النووية، ولكنه بسبب كمية الحرارة المتحررة منه يعتبر افضل نظير للاستخدام في المولدات الحرارية.

وفق حسابات الخبراء كمية نظير البلوتونيوم 238 الموجودة على متن المسبار "New Horizons" تكفي لغاية عام 2030، حينها سيكون على مسافة 100 وحدة فلكية عن الشمس، (الوحدة الفلكية = 150 مليون كيلومتر).

المصدر: وكالات

توتير RTarabic