موسكو: تسيبراس لم يتقدم بطلب للحصول على مساعدات

مال وأعمال

موسكو: تسيبراس لم يتقدم بطلب للحصول على مساعدات دميتري بيسكوف المتحدث باسم الرئاسة الروسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gx0m

نفى دميتري بيسكوف المتحدث باسم الرئاسة الروسية تقارير صحفية يونانية ذكرت أن أثينا تقدمت بطلب لموسكو للحصول على مساعدة بقيمة 10 مليارات دولار بهدف طباعة عملة الدراخما.

وقال بيسكوف الأربعاء 22 تموز/ يوليو إن رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس لم يتقدم بطلب لروسيا للحصول على مساعدات.

وكان موقع "The Greekreport" قد استشهد بالصحيفة اليونانية " To Vima" التي ذكرت أن تسيبراس ناشد روسيا وربما الصين للحصول على تمويل يسمح للبلاد بالخروج من منطقة اليورو.

وكانت روسيا قد أكدت في مناسبات مختلفة أن اليونان لم تتوجه إليها بطلب المساعدات وأشارت بهذا الصدد إلى قمة دول "بريكس" التي انعقدت في مدينة أوفا الروسية خلال الفترة من 8 إلى 10 يوليو/تموز، حيث أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن تسيبراس لم يتوجه بطلب للحصول على مساعدات، مشيرا إلى أن روسيا قادرة على تقديم الدعم المالي لشركائها بغض النظر عن الصعوبات القائمة في الاقتصاد.

الدراخما

وتوصلت أثينا مع مقرضيها الأسبوع الماضي إلى اتفاق يلزم اليونان بإجراء حزمة من الإصلاحات التقشفية تمهد الطريق لبدء مفاوضات حول خطة مساعدة ثالثة بقيمة أكثر من 80 مليار يورو لمدة ثلاث سنوات.

وصادق البرلمان اليوناني على الشق الأول من الإجراءات التي تضمنت إجراءات تتعلق بزيادة ضريبة القيمة المضافة من 13% إلى 23% ورسوم الضمان الاجتماعي التي دخلت حيز التنفيذ يوم الاثنين الماضي، كما من المتوقع أن يتبنى البرلمان الشق الثاني من الإجراءات اليوم الأربعاء التي تنص على إدراج التوجيهات الأوروبية التي أقرت في 2013 خلال الأزمة في قبرص وعلى ضمان الودائع المصرفية التي تصل قيمتها إلى 100 ألف يورو، وكذلك إصلاح قانون الأحوال المدنية لتسهيل وتبسيط عمل القضاء وخفض نفقاته.

المصدر: وكالات