انطلاق عملية إعادة إعمار غزة

أخبار العالم العربي

انطلاق عملية إعادة إعمار غزةإعادة إعمار غزة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gx0h

وضع وزير الإسكان والأشغال العامة الفلسطيني الأربعاء 22 يوليو/تموز حجر الأساس لأول بيت دمرته القوات الإسرائيلية خلال حرب الصيف الماضي في حي الشجاعية شرق قطاع غزة.

وخلال حفل أعلن مفيد محمد الحساينة بدء عملية إعمار البيوت المدمرة كليا ووضع الوزير حجر الأساس لمنزل مواطن من عائلة حرارة في حي الشجاعية المدمر حيث صرح "نعلن انطلاقة مسيرة الإعمار الحقيقي لقطاع غزة. وأضاف الحساينة بأن مسيرة الإعمار الفعلي لغزة انطلقت ولن تتوقف، وأن الأيام القادمة ستشهد حركة كبيرة في إعمار المنازل التي تعرضت للتدمير الكلي خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على القطاع في يوليو/تموز الماضي.

وقال الحساينة إن الحكومة الفلسطينية لن تتخلى عن مسؤوليتها وستواصل عملها حتى إعادة إعمار جميع المنازل التي دمرتها القوات الإسرائيلية، مبينا أن المهندسين والفنيين في الوزارة يعملون على خدمة المتضررين وأصحاب المنازل المدمرة، وحسب إحصائيات فلسطينية فإن نحو 18 ألف منزل دمرت كليا أو بشكل شبه كلي وهي غير صالحة للسكن.

وفي سياق متصل سمحت السلطات الإسرائيلية بدخول عشرات الشاحنات المحملة بمواد البناء والبضائع إلى القطاع من معبر كرم أبو سالم جنوب شرق قطاع غزة، وقال رئيس اللجنة الرئاسية لتنسيق دخول البضائع رائد فتوح في بيان صحفي إنه من المقرر إدخال 500 شاحنة محملة ببضائع للقطاعين التجاري والزراعي والمساعدات، مضيفا أنه من ضمن الشاحنات 43 شاحنة محملة بمواد إنشائية للمشاريع الدولية، و150 شاحنة محملة بالمواد الخاصة بالبنية التحتية للطرق، بالإضافة إلى ضخ كميات من المحروقات.

هذا وكان مدير عمليات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" روبرت تيرنر قد أكد في يوليو/تموز أن الوكالة تملك المال لإعادة بناء 200 منزل فقط، مشيرا إلى أنه يتوجب إنشاء قرابة 7000 منزل" للاجئين فلسطينيين في القطاع، علما بأن الأمم المتحدة أعلنت أنها انتهت من ترميم وإصلاح 61 ألف منزل تضرر جزئيا أثناء العمليات العسكرية.

يذكر أن الحرب التي استمرت 50 يوما خلفت أكثر من 2000 قتيل في الجانب الفلسطيني معظمهم من المدنيين في حين قتل من الجانب الاسرائيلي 73 شخصا معظمهم من العسكريين.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية