هيومن رايتس: جنود من جيش جنوب السودان يدهسون مدنيين بالدبابات

أخبار العالم

هيومن رايتس: جنود من جيش جنوب السودان يدهسون مدنيين بالدبابات جنود جنوب السودان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gwzm

أعلنت منظمة هيومن رايتس ووتش أن قوات جيش جنوب السودان قامت بدهس مدنيين بالدبابات ونفذت عمليات اغتصاب جماعية إضافة إلى إحراق مواطنين أحياء.

وقالت المنظمة في تقرير أصدرته، الأربعاء 22 يوليو/تموز، إنها حصلت على تقرير يثير الصدمة بشأن فظائع ارتكبتها قوات حكومية في الحرب الجارية منذ 19 شهرا ويوثق "هجمات متعمدة على مدنيين" اعتبرتها المنظمة جرائم حرب، وحسب التقرير فقد دهس جنود مدنيين بالدبابات ثم عادوا وتأكدوا من موتهم.

وأفادت شاهدة عيان بأن جنودا في دبابة طاردوا قريبها قائلة: "لقد رأيتهم يسحقوه قبل أن يصل إلى النهر... كنا نركض معا، وفر للاختباء". ووصفت شاهدة أخرى كيف عثرت على جثتي قريبيها مسحوقتين وذلك في مجموعة شهادات نقلها تقرير هيومن رايتس ووتش في قسم بعنوان "أحرقوا كل شيء"، استندت إلى مقابلات مع 174 ضحية وشاهد من ساحة المعركة في ولاية الوحدة شمال البلاد.

وتحدث شهود آخرون عن إقدام جنود بإخصاء رجل وفتى في الـ15 من العمر في إطار مخطط متعمد لطرد الناس من القرى، بحسب المنظمة غير الحكومية، كما وثق التقرير مقتل "مدنيين من رجال ونساء وبينهم أطفال وكبار في السن، بعضهم شنقا وآخرون بالرصاص، أو بإحراقهم أحياء".

واندلعت الحرب الأهلية في ديسمبر/كانون الأول 2013 بعد اتهام رئيس جنوب السودان سلفا كير نائبه السابق رياك مشار بالتخطيط لانقلاب، ما أطلق سلسلة من أعمال القتل والانتقام أدت إلى انقسام إثني في البلد الفقير. وكانت الحكومة أعلنت في وقت سابق من هذا الشهر أنها تحقق في تقارير للأمم المتحدة بشأن اغتصاب جنود لفتيات وإحراقهن أحياء، ولم تصدر خلاصة بشأن الموضوع بعد.

المصدر: أ ف ب