موسكو.. تشييع الرئيس السابق لـ"الدوما الروسي"

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gwzh

جرت في موسكو الأربعاء مراسم تشييع جثمان رئيس مجلس الدوما الروسي سابقا غينادي سيليزنيوف، الذي توفي الأحد الماضي عن عمر ناهز 68 عاما.

وشارك في مراسم التشييع سياسيون بارزون ومسؤولون أمنيون روس بينهم رئيس مجلس الدوما الحالي سيرغي ناريشكين ورئيس لجنة التحقيق الروسية ألكسندر باستريكين، إضافة إلى عدد من الشخصيات الروسية البارزة.

ووضعت في قاعة مراسم التشييع التابعة للمستشفى المركزي بموسكو أكاليل من الزهور، من ضمنها إكليل من طرف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء دميتري مدفيديف.

وأشاد سياسيون روس بإسهام رئيس البرلمان الراحل في تطوير المؤسسة البرلمانية في روسيا، وقال سيرغي ناريشكين إن "ممثلي مختلف الكتل البرلمانية أدركوا في فترة رئاسة غينادي سيليزنيوف لمجلس الدوما مسؤوليتهم عن مصير البرلمان الروسي".

وقال رئيس مجلس الدوما إن سيليزنيوف كان دائما يعتبر المصالح الوطنية أعلى من وجهة نظره الشخصية أو المواقف الحزبية، مشيرا إلى أن فترة رئاسة سيليزنيوف للمجلس الأدنى للبرلمان الروسي شهدت قيام مجلس الدوما الروسي كمؤسسة، إضافة إلى تطوير الحوار بين الأحزاب.

وسيدفن السياسي الروسي البارز في مقبرة ترويكوروفسكويه غربي العاصمة الروسية.

تجدر الإشارة إلى أن سيليزنيوف تولى ما بين عامي 1996 و2003 رئاسة مجلس الدوما الذي دخله نائبا عن الحزب الشيوعي الروسي.

وفي العام 2000 أسس وترأس المنظمة المجتمعية لعموم روسيا المسماة "روسيا" ليستحدث عام 2002 على أسسها حزب "بعث روسيا".

وفي عام 2007 ترشح سيليزنيوف للدورة الخامسة للدوما الروسي عبر قائمة حزب "وطنيو روسيا" لكن الحزب فشل في دخول البرلمان، لعدم حصوله على نسبة التأييد المطلوبة.

المصدر: وكالات