حاكم أوهايو يدخل الصراع على البيت الأبيض متعهدا بتعزيز قدرة أمريكا العسكرية

أخبار العالم

حاكم أوهايو يدخل الصراع على البيت الأبيض متعهدا بتعزيز قدرة أمريكا العسكريةحاكم أوهايو جون كيسيك
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gwy8

أعلن حاكم ولاية أوهايو جون كيسيك الثلاثاء 21 يوليو/تموز عن نيته الترشح لانتخابات الرئاسة الأمريكية عن الحزب الجمهوري، متعهدا بتعزيز القدرة العسكرية للولايات المتحدة في حال انتخابه.

وفي كلمة ألقاها في جامعة أوهايو قال كيسيك "يجب أن تكون أمريكا قوية وعلينا أن نأخذ على عاتقنا زعامة العالم"، مشيرا إلى أنه "يؤمن بأفكار كبيرة وجريئة ستغير الولايات المتحدة والعالم". وذكر أن المجتمع الأمريكي يقف أمام مشكلات عديدة "وهناك من يشكك في أن الحلم الأمريكي لا يزال على قيد الحياة".

وأصبح كيسيك (63 عاما)، وهو من أصول تشيكية وكرواتية، السادس عشر من ممثلي الحزب الجمهوري الذين دخلوا السباق الرئاسي، إلى جانب أمريكيين ناطقين باللغة الإسبانية، وأمريكي من أصول إفريقية وامرأة وعدد من السياسيين الشباب الطموحين وممثلين عن "الحرس القديم" من قبيل حاكم ولاية فلوريدا الأسبق جيب بوش (62 عاما).

وبحسب شبكة "فوكس" التلفزيونية فإن نسبة شعبية كيسيك تقترب من 2%، مقابل 24% لدى الملياردير دونالد ترامب و13% لدى حاكم ولاية ويسكونسن سكوت ووكر و12% لدى جيب بوش.

كما يواجه كيسيك في صراعه على الترشح عن الحزب الجمهوري منافسة من قبل السيناتورات تيد كروز وراند بول وماركو روبيو والحاكم السابق لولاية أركنساس مايك هاكابي وغيرهم. ويتوقع أن يتم البت في تحديد اسم المرشح للرئاسة الأمريكية عن الجمهوريين في مؤتمر الحزب في مدينة كليفلاند (ولاية أوهايو) في 18-21 يوليو/تموز عام 2016.

أما في الحزب الديمقراطي فقد أعلن عن نيته الصراع على البيت الأبيض كل من وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون والحاكم السابق لولايو رود آيلاند لينكولن تشافي والحاكم السابق لولاية فرجينيا جيم ويب. وسيتم تحديد المرشح الرسمي عن الحزب في مؤتمره المزمع عقده في فيلادلفيا 25-28 يوليو/تموز عام 2016.

المصدر: "تاس"