كوفي عنان يرفض ترؤس فريق عمل إصلاحات الفيفا

الرياضة

كوفي عنان يرفض ترؤس فريق عمل إصلاحات الفيفا جيمي كارتر وكوفي عنان والأخضر الإبراهيمي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gwy6

رفض الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي عنان ترؤس فريق العمل المستقل، المخول باقتراح سلسلة من القرارات، لإدخال إصلاحات على الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا.

وكان عنان البالغ من العمر 77 قد أعلن في وقت سباق، استعداده النظر في تولي رئاسة اللجنة، لكنه يبدو الآن أنه بدل رأيه، على خلفية الانتقادات الكبيرة التي تلقاها قرار الفيفا بإنشاء فريق العمل هذا.

وأعلن الفيفا، بعد اجتماع للجنته التنفيذية في زيوريخ الاثنين 20 يوليو/تموز، عن نيته تشكيل فريق  يضم 10 ممثلين عن الاتحادات القارية بالإضافة إلى رئيس للفريق. على أن يقدم حزمة إصلاحات، على مؤتمر الفيفا المقبل في زيوريخ يومي 24 و 25 سبتمبر/أيلول 2015، ليبقى بعدها الحصول على موافقة المؤتمر الاستثنائي في فبراير/شباط 2016.

وتعرضت المنظمة لانتقادات شديدة بعد إعلانها تأسيس الفريق، وقالت منظمة الشفافية الدولية في بيان "بدلا من الاتفاق على لجنة جادة ومستقلة للإصلاح، أعلن الفيفا عن مجموعة عمل أخرى مكونة من 10 أعضاء بالاتحادات ورئيس مستقل لم يحدد اسمه بعد، وهذا لن يكون كافيا لاستعادة الثقة".

وكانت اقتراحات مشابهة من لجنة مستقلة أعلنت عام 2011 لكنها تعرضت للتجاهل بعد 3 أعوام.

عنان

وسابقا طالبت مجموعة من النشطاء بإسناد مهمة الإصلاح إلى عنان. وقال جيمي فولر المؤسس المشارك لمجموعة "فيفا جديد الآن" "نحن ندعو كوفي عنان للخوض في هذه الفوضى وتولي مسؤولية عملية الإصلاح".

فيما ذكر تيم نونان المنتمي إلى الاتحاد الدولي لنقابات العمال أن الاتحاد على اتصال مع عنان. وقال  "تحدثنا إلى كوفي عنان... ألمح إلى استعداده لتلقي أي عرض. لقد تم الاتصال الأول" مشيرا إلى أن العرض الرسمي يجب أن يأتي من "داخل أسرة كرة القدم".

 

المصدر: وكالات