اللجنة الاقتصادية الأوراسية ترحب بإنشاء منطقة تجارة حرة مع سوريا

مال وأعمال

اللجنة الاقتصادية الأوراسية ترحب بإنشاء منطقة تجارة حرة مع سوريادمشق
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gwwd

أكدت اللجنة الاقتصادية الأوراسية أنها تنظر إيجابا نحو إقامة منطقة تجارة حرة مع سوريا، منوهة إلى أنها تخطط لبدء المفاوضات حول إنشاء هذه المنطقة بعد استقرار الوضع السياسي في سوريا.

ونقلت وكالة نوفوستي الروسية الثلاثاء 21 يوليو/تموز عن ممثل اللجنة الاقتصادية الأوراسية قوله إن جميع أعضاء الاتحاد الاقتصادي أعربوا عن موقفهم الإيجابي تجاه إنشاء منطقة تجارة حرة مع سوريا.

وجاءت تصرحات اللجنة تعليقا على ما أعلنه رئيس الوزراء السوري وائل الحلقي من أن بلاده تبحث مع روسيا إمكانية انضمام سوريا إلى الاتحاد الاقتصادي الأوراسي واتفاقية التجارة الحرة.

وقال الحلقي خلال مقابلة مع وكالة نوفوستي: "نرى فائدة في تعزيز العلاقات مع الدول الصديقة الذي من شأنه أن يسهل التعاون الاقتصادي والتجاري معها".

رئيس الوزراء السوري وائل الحلقي

وكشف رئيس الوزراء السوري أنه حتى اليوم تم توقيع عدة اتفاقيات بين روسيا وسوريا لبناء محطات معالجة الغاز ومرافق للري ومحطات لتوليد الكهرباء، بالإضافة إلى إبرام اتفاق  عام 2013 لمدة خمس سنوات لتطوير حقول نفطية تقع على الساحل السوري.

يشار هنا إلى أن الاتحاد الاقتصادي الأوراسي هو منظمة يضم كلا من روسيا وبيلاروس وكازاخستان وقيرغيزستان وطاجيكستان، تم تأسيسه بتاريخ 1 يناير/كانون الثاني 2015 على أساس الاتحاد الجمركي بين روسيا وكازاخستان وبيلاروس.

المصدر: "نوفوستي"

توتير RTarabic