الاتحاد الأوروبي يدعو إلى إقامة دولة فلسطينية مستقلة وديمقراطية

أخبار العالم العربي

الاتحاد الأوروبي يدعو إلى إقامة دولة فلسطينية مستقلة وديمقراطيةموغيريني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gwvm

قالت المفوضة العليا للسياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني إنها تعمل على تشكيل مجموعة دعم دولية جديدة تقوم بالبناء على ما أنجزته المجموعة الرباعية في الشرق الأوسط.

وتشمل الرباعية في عضويتها كلا من الولايات المتحدة وروسيا والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وفي السياق نفسه دعا وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي الاثنين 20 يوليو/نموز في بيان صدر في هذا الصدد في ختام جلسة مجلس الاتحاد الاوروبي للشؤون الخارجية في بروكسل إلى إقامة دولة فلسطينية مستقلة وديمقراطية على أن تعيش جنبا إلى جنب مع إسرائيل بسلام وأمن واعتراف متبادل، مؤكدين أنه ليس هناك من حل بديل إلا التفاوض لإقامة الدولتين. وشدد وزراء الخارجية في بيانهم على أن السياق الراهن في منطقة الشرق الأوسط والذي يشهد انتشار الإرهاب يجعل إنهاء النزاع بين الفلسطينيين والإسرائيليين أمرا أكثر إلحاحا.

واعتبرت المبادرة الأوروبية أن صلاحية حل الدولتين هي الركن الأساسي لسياسة الاتحاد وسيبقى أولوية، مبينين أن ضمان سلام عادل وشامل يتطلب جهودا دولية مكثفة، وأن انشاء مجموعة دعم دولية هي طريقة ممكنة إلى سبر خيارات تنفيذ هذه المبادرة.

مستوطنة إسرائيلية في الضفة الغربية

وشدد الاتحاد الأوروبي في مبادرته على معارضته الشديدة لسياسة الاستيطان الإسرائيلية، وقال إن هذه الأعمال تهدد بشكل جدي حل الدولتين، وأن النشاطات الاستيطانية في القدس تشل إمكانية أن تكون القدس عاصمة للدولتين.

وأشار وزراء خارجية الاتحاد إلى أن الأولوية تتمثل في التعامل مع الوضع الصعب في قطاع غزة خاصة وأن الأوضاع الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية صعبة للغاية بعد عام من الصراع، مضيفين أنه في ضوء الحاجيات الضرورية والملحة لسكان غزة فإنه يجب على المجموعة الدولية أن تحترم التزاماتها بالدعم.

وطالب الاتحاد الأوروبي بتغيير جوهري للوضع السياسي والاقتصادي والاجتماعي في قطاع غزة بما فيها الإنهاء الكامل للحصار والفتح الكامل للمعابر مع الحفاظ على مصالح إسرائيل الأمنية.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية