الفيفا يقرر تشكيل لجنة إصلاحات مستقلة

الرياضة

الفيفا يقرر تشكيل لجنة إصلاحات مستقلة مقر الفيفا في زيوريخ
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gwup

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا، بعد اجتماع للجنته التنفيذية في زيوريخ، عن حزمة إصلاحات ستشهدها المنظمة، بعد صفعة الفساد الكبيرة التي تلقتها في الشهرين الأخيرين.

وقال الفيفا في بيان صحفي إن فريقا معنيا سيتم تشكيله، على أن يضم 10 ممثلين عن الاتحادات القارية، كممثلين عن كل اتحاد قاري (آسيا وإفريقيا وأوروبا والكونكاكاف والكونميبول)، بالإضافة إلى رئيس للفريق. وسيقدم الفريق حزمة إصلاحات، على مؤتمر الفيفا المقبل في زيوريخ يومي 24 و 25 سبتمبر/أيلول 2015، ليبقى بعدها الحصول على موافقة المؤتمر الاستثنائي في فبراير/شباط 2016.

وكان الفيفا قد أعلن الاثنين 20 يوليو/تموز أن الاجتماع غير العادي للجمعية العمومية لانتخاب رئيس جديد للفيفا، سيكون في 26 فبراير/شباط 2016 في زيوريخ. ووفقا للوائح الفيفا سيتم إنشاء مفوضية عليا للانتخابات، والتي تشمل رئيس اللجنة التأديبية للفيفا كلاوديو سولسر، وممثل لجنة الاستئناف لاري موسيندين، ورئيس لجنة التدقيق دومينيكو سكالا، علما أن الاجتماع الأول للجنة سيعقد الثلاثاء 21 يوليو/تموز.

ويأتي موعد الجمعية العمومية في وقت متأخر عما توقعه كثيرون بعدما ذكرت تقارير أن الاتحاد الاوروبي للعبة اليوفا ضغط بقوة من أجل إجراء التصويت في ديسمبر/كانون الأول القادم.

وتشترط لوائح الفيفا أن يحصل المرشح للرئاسة على دعم مكتوب من 5 اتحادات من أجل دخول السباق، كما يجب أن يفصح عن نيته في التقدم للمنصب قبل 4 شهر من التصويت، وهو ما يعني أن الموعد النهائي للطلبات هو 26 أكتوبر/تشرين الأول القادم.

 

بلاتر ورئيس اليوفا بلاتيني والأمير علي المرشح السابق للرئاسة

بلاتيني أقوى المرشحين لرئاسة الفيفا

كشف مصدر لوكالة فرانس برس أن بلاتيني سيتخذ قراره بالترشح من عدمه في غضون أسبوعين، وقال المصدر "بلاتيني يفكر جديا في إمكانية الترشح لرئاسة الفيفا، خلال أسبوعين سيصدر بيانا رسميا".

وأضاف المصدر أن الفرنسي يعرف أنه يجب اتخاذ القرار بسرعة لـ "يغلق الباب" للمرشحين المحتملين الآخرين.

وكان بلاتيني من المحسوبين على بلاتر في وقت ما لكنه تحول ضد السويسري البالغ عمره 79 عاما وهو الآن ضمن أشد منتقديه.

رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ميشيل بلاتيني

بلاتر يؤكد ضرورة استقلالية الفريق المعني بالإصلاحات

وبعد الاجتماع عقد بلاتر مؤتمرا صحفيا أكد فيه أن الفريق المعني بالإصلاحات، ينبغي أن يكون شخصية مستقلة. وقال بلاتر "اعتمدت اللجنة التنفيذية على أن تبدأ اليوم عملية إصلاح الفيفا. سوف تعمل مجموعة خاصة على الإصلاحات، أنا متأكد أنها يجب أن تكون شخصية مستقلة".

وكانت مجموعة من النشطاء قبل ذلك قد طالبت بإسناد مهمة الإصلاح إلى كوفي عنان الأمين العام السابق للأمم المتحدة عن طريق توليه رئاسة لجنة مستقلة.

ونفى بلاتر نيته الترشح للرئاسة مجددا، بعد أن أعلن بداية الشهر الماضي يونيو/حزيران، أن سيتقدم باستقالته في الاجتماع القادم للجمعية العمومية، علما أنه فاز قبل ذلك التاريخ بأربعة أيام بولاية خامسة في كرسي الرئاسة. وقال بلاتر "في الـ26 من فبراير/شباط سيكون هناك رئيس جديد للفيفا، (أنا) سأعود إلى عملي وهوايتي للعمل في الراديو".

وشهدت بداية المؤتمر الصحفي حادثة مفاجأة عندما أمطر الممثل الكوميدي الشهير لي نيسلون بلاتر بحزمة من الدولارات، كاحتجاج على قضايا الفساد الكبيرة التي تعصف بالمنظمة.

الممثل نيسلون يمطر بلاتر بحزمة الدولارات

وزير الرياضة الروسي : الفيفا هو الطرف المتضرر من تهم الفساد

أكد وزير الرياضة الروسي وعضو اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا فيتالي موتكو، أن الطرف المتضرر من فضحية الفساد التي هزت الفيفا هي المنظمة نفسها.

وقال موتكو "اليوم اجتمعت اللجنة التنفيذية للفيفا، ونظرت إلى وضع كرة القدم، وضرورة اتخاذ تدابير إضافية، كان هناك تقرير مفصل عن التقدم المحرز في التحقيقات، التي أجريت في الولايات المتحدة وسويسرا".

وأضاف الوزير "التحقيق ليس موجها للفيفا، وحاليا الفيفا هو الطرف المتضرر، بسبب الأشخاص الذين تم اعتقالهم أو التحقيق معهم، لا توجد اتهامات للفيفا حتى الآن، ونأمل ألا تكون".

وزير الرياضة الروسي فيتالي موتكو

وكشف موتكو أن الاجتماع غير العادي للجمعية العمومية، في 26 فبراير/شباط 2016، سيشهد قرارين هامين، الأول هو انتخاب رئيس جديد، والثاني الموافقة على مقترحات الإصلاحات التي سيقدمها الفريق المعني.

وقال موتكو "المؤتمر سيكون لمسألتين رئيسيتين.. الأولى، الموافقة على الإصلاحات، من مقترحات مجموعة عمل خاصة، والتي سوف تصل إلى ثمانية مقترحات، تؤثر على انتخابات عضو اللجنة التنفيذية، ومدة عضويته، والانتخابات الرئاسية وانتخاب البلد المضيف لبطولة العالم". واختتم موتكو كلامه بأن الفريق سيقوده ربما شخص مستقل. ومن المتوقع، أن يحدد الفيفا فترة 4 سنوات لكل فترة رئاسية ولثلاث ولايات. 

المصدر: "وكالات