انتخاب رئيس جديد للفيفا في فبراير 2016

الرياضة

انتخاب رئيس جديد للفيفا في فبراير 2016شعار الفيفا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gwtx

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا الاثنين 20 يوليو/تموز أن الاجتماع غير العادي للجمعية العمومية لانتخاب رئيس جديد للفيفا، سيكون في 26 فبراير/شباط 2016 في زيوريخ.

ويأتي موعد الجمعية العمومية في وقت متأخر عما توقعه كثيرون بعدما ذكرت تقارير أن الاتحاد الاوروبي للعبة اليوفا ضغط بقوة من أجل إجراء التصويت في ديسمبر/كانون الأول القادم.

وتشترط لوائح الفيفا أن يحصل المرشح للرئاسة على دعم مكتوب من 5 اتحادات من أجل دخول السباق، كما يجب أن يفصح عن نيته في التقدم للمنصب قبل 4 شهر من التصويت، وهو ما يعني أن الموعد النهائي للطلبات هو 26 أكتوبر/تشرين الأول القادم.

وستختار الجمعية العمومية رئيسا جديدا خلفا للسويسري سيب بلاتر الذي أكد أكثر من مرة أنه لن يترشح للمنصب.

وترأس بلاتر اجتماعا تمهيديا لرؤساء الاتحادات القارية الستة في مقر الفيفا السبت الـ19 من يوليو/تموز، وهو الأول منذ أعلن على نحو مفاجئ نيته الاستقالة في الثاني من يونيو/حزيران الماضي.

لكن أحدا من المسؤولين، وعلى رأسهم الفرنسي ميشيل بلاتيني رئيس اليوفا، لم يعلق على كيفية سير الاجتماع أو ما تمت مناقشته.

 

رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ميشيل بلاتيني

بلاتيني أقوى المرشحين لرئاسة الفيفا

كشف مصدر لوكالة فرانس برس أن بلاتيني سيتخذ قراره بالترشح من عدمه في غضون أسبوعين، وقال المصدر "بلاتيني يفكر جديا في إمكانية الترشح لرئاسة الفيفا، خلال أسبوعين سيصدر بيانا رسميا".

وأضاف المصدر أن الفرنسي يعرف أنه يجب اتخاذ القرار بسرعة لـ "يغلق الباب" للمرشحين المحتملين الآخرين.

وكان بلاتيني من المحسوبين على بلاتر في وقت ما لكنه تحول ضد السويسري البالغ عمره 79 عاما وهو الآن ضمن أشد منتقديه.

وأعيد انتخاب بلاتر لفترة خامسة في الـ29 من مايو/أيار، قبل أن يعلن بعدها بأربعة أيام أنه سيتخلى عن منصبه، بين ديسمبر/كانون الأول القادم وفبراير/شباط 2015، في اجتماع غير عادي للجمعية العمومية للفيفا، وذلك على خلفية تحقيقات فساد كبيرة فجرتها محكمة أمريكية.

 

النائب السابق لرئيس الفيفا جيفري ويب أحد المتهمين بقضايا الفساد

نشطاء يطالبون بلجنة مستقلة للإصلاحات برئاسة كوفي عنان

طالبت مجموعة من النشطاء الداعين لإجراء إصلاحات في الفيفا، إسناد مهمة الإصلاح إلى كوفي عنان الأمين العام السابق للأمم المتحدة عن طريق توليه رئاسة لجنة مستقلة.

وقال جيمي فولر المؤسس المشارك لمجموعة "فيفا جديد الآن" "نحن ندعو كوفي عنان للخوض في هذه الفوضى وتولي مسؤولية عملية الإصلاح".

وقال تيم نونان المنتمي إلى الاتحاد الدولي لنقابات العمال إن الاتحاد على اتصال مع عنان.

وقال نونان "تحدثنا إلى كوفي عنان... ألمح إلى استعداده لتلقي أي عرض. لقد تم الاتصال الأول" مشيرا إلى أن العرض الرسمي يجب أن يأتي من "داخل أسرة كرة القدم".

المصدر: وكالات

دوري أبطال اوروبا