الحوثيون يتراجعون في شبوة وينفون فقدان السيطرة على عدن

أخبار العالم العربي

الحوثيون يتراجعون في شبوة وينفون فقدان السيطرة على عدنمطار عدن كما بدا بعد الاشتباكات
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gwq6

أفاد مراسلنا بمقتل 4 أشخاص في اشتباكات بين اللجان الشعبية الموالية للرئيس هادي ومسلحين حوثيين في مدينة العليا مركز مديرية بيحان بمحافظة شبوة.

وأضاف مراسلنا أن اللجان باتت تسيطر على المديرية بشكل كامل.

ونقلت مصادر إعلامية محلية يمنية عن مسؤولين باللجان أنها سيطرت على اللواء 19 مشاة في بيحان بالمحافظة، مضيفة أن معارك جرت بين الجانبين أسفرت عن مقتل العشرات من المقاتلين الحوثيين والسيطرة على اللواء، وكان الحوثيون سيطروا على اللواء في 27 مارس/آذار الماضي بعد حربها في محافظات الجنوب.

وسيطرت القوات اليمنية المدعومة من السعودية وتساندها ضربات جوية على قاعدة عسكرية في محافظة لحج الساحلية.

من جهة أخرى استهدفت طائرات دول التحالف العربي قافلة عسكرية للحوثيين قادمة من محافظة أبين البوابة الشرقية لمحافظة عدن ودمرت عتادها وأسقطت عناصرها بين قتيل وجريح.

غارات للتحالف على معسكر العند

أعلنت مصادر محلية  في منطقة العند محافظة لحج أن طائرات التحالف شنت منذ صباح السبت عدة غارات جوية على معسكر العند ومحيطه .

وقالت المصادر إن الغارات استهدفت قاعدة العند الجوية بشكل كثيف وكذلك محور العند والآليات العسكرية المنتشرة في محيطة، وقال شهود عيان إن ألسنة اللهب اندلعت في أنحاء متفرقة من المعسكر،  فيما تم تدمير عدد من الآليات ومقتل عشرات الجنود في الغارات.

وحسب شهود عيان وصلت تعزيزات الى العند قادمة من تعز بينها شاحنة محملة بالأسلحة، وذكر الشهود كذلك أن أطقما عسكرية تخرج من العند باتجاه عدن وبشكل متفرق.

تعليق مراسلنا في تعز

نفي السيطرة على عدن

في المقابل نفى مصدر عسكري مسؤول بوزارة الدفاع (الموالية لصالح) صحة ماتتناوله وسائل الإعلام حول سيطرة اللجان على عدن.

مقاتلون حوثيون في صنعاء

وأكد المصدر في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية "سبأ" أن هذه الأنباء تأتي "في إطار الحرب النفسية"، وقال "إن الهدف من تلك المزاعم هو ليجعل من التقدم البسيط الذي حصل عليه رغم التجهيزات واﻹعدادات التي جهزها لتلك العملية من مال ومرتزقة وسلاح نوعي ومتطور وحشده لمرتزقته من معظم دول العدوان أنه حقق انتصارا كبيرا".. لافتا إلى أن كل ذلك يعكس حجم الخطة الفاشلة التي مازالت تمضي عبر وسائل الإعلام لديه لكن الواقع على اﻷرض مغاير بشكل كبير .

وأضاف المصدر: "إن عناصر الجيش يحاصرون تلك العناصر في جولة المطار وقام بصد هجماتهم على منطقة التواهي وتمكن من إحراق العديد من اﻵليات واغتنام البعض اﻵخر من تلك اﻵليات التي وصلت إليهم مؤخرا".

وكانت الحكومة اليمنية برئاسة عبدربه منصور هادي أعلنت رسميا استعادة السيطرة على مدينة عدن بالكامل.

وأكد خالد محفوظ بحاح رئيس الحكومة على صفحته في موقع "فسيبوك" ليلة الجمعة 17 يوليو/تموز استعادة السيطرة على عدن وتحريرها.

وقال بحاح: "إنها لحظة تاريخية لكل المخلصين من أبناء الوطن بأن يكونوا صفا واحدا في مواجهة الانقلابيين، ودعوة لكل المغرر بهم لمراجعة أنفسهم، الذين جعلوا الولاء للأفراد والجماعات دون الوطن".

تعليق عبد الباقي شمسان أستاذ علم الاجتماع في جامعة صنعاء

تعليق الكاتب والمحلل السياسي عادل السياغي


المصدر: RT + وكالات