مسبار ناسا يلتقط أخيرا صورا للقمر "هيدرا"

الفضاء

مسبار ناسا يلتقط أخيرا صورا  للقمر مسبار ناسا يلتقط أخيرا صورا للقمر "هيدرا"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gwq3

منذ اكتشاف القمر "هيدرا" التابع لكوكب بلوتو في عام 2005، كان العلماء يعرفونه فقط كنقطة غامضة الشكل، إلا أن المسبار "نيو هورايزونس" أضاف صورا جديدة تاريخية عن قُرب للقمر الغامض.

وحصل المسبار New Horizons على الصور التاريخية بعد إقترابه من الكوكب القزم بلوتو وأثناء عبوره غير المسبوق للنظام الثنائي "بلوتو- شارون"، ونقل المسبار الصور إلى الأرض في وقت مبكر من صباح يوم 17 يوليو/تموز 2015، ليكشف للعلماء الخصائص المميزة لهذا القمر الأبعد عن كوكبه  بلوتو من باقي الأقمار الأربعة الأخرى.

والتقطت الصور بواسطة كاميرا المسبار ،(LORRI) لتكشف أنه غير منتظم الشكل، ويتميز باختلافات في درجات الإضاءة وانعكاس أشعة الشمس على سطحه.

الصور تم التقاطها بدقة 3 كيلومترات لكل بكسل، على بُعد 400 ألف ميل من القمر، ويبدو فيها القمر على شكل حبة بطاطا صغيرة، وأوضحت البيانات أن طوله تقريبا 43 كيلومترا، وعرضه 33 كيلومترا.

ومثله مثل القمر "شارون" الذي يعد أكبر أقمار الكوكب القزم بلوتو، يغطي سطح "هيدرا" جليد الماء، الذي يعتبر اكثر أنواع الجليد وفرة في الكون، ولاحظ فريق وكالة "ناسا"، المشرف على البعثة، داخل مناطق "هيدرا" الساطعة بنية دائرية قاتمة يبلغ قطرها حوالي 10 كيلومترات.

أيضا لاحظ فريق العلماء أن درجة سطوع المناطق المشرقة على هيدرا متوسطة الشدة بين كل من بلوتو وشارون.

يذكر أن بلوتو لديه 4 أقمار أخرى، وهي شارون، ونيكس، وكيربيروس، وستيكس، وأكبرها جميعها القمر "شارون"، ولا تدور هذه الأقمار حول بلوتو، لكنها تدور حول مركز جاذبية مشترك، يدور حوله كل من بلوتو وشارون أيضا.

المصدر: ناسا