بشكيك تكشف عن إحباط مخطط "داعشي" لاستهداف القاعدة الجوية الروسية في قرغيزستان

أخبار العالم

بشكيك تكشف عن إحباط مخطط  عملية مكافحة الإرهاب في بشكيك يوم 16 يوليو/تموز
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gwoi

أعلنت لجنة الأمن القومي القرغيزية الجمعة 17 يوليو/تموز أن المسلحين الذين جرت تصفيتهم في بشكيك أمس، كانوا من أنصار تنظيم "داعش" وخططوا لعمل إرهابي في قاعدة "كنت" الجوية الروسية.

وتبعد القاعدة قرابة 20 كيلومترا إلى الشرق من العاصمة القرغيزية.

تجدر الإشارة إلى أن القوات الخاصة أجرت مساء الخميس 16 يوليو/تموز عمليتين لمكافحة الإرهاب في بكشيك وفي قرية ليبيدينوفكا القريبة، إذ تم القضاء على 6 مسلحين متطرفين، 4 منهم في وسط العاصمة. كما ألقي القبض على 7 متطرفين آخرين، فيما أصيب 4 من عناصر القوات الخاصة بجروح.

وقال متحدث باسم اللجنة إن خلية إرهابية تابعة لتنظيم "داعش" خططت لارتكاب أعمال إرهابية يوم الجمعة 17 يوليو/تموز في أماكن عامة بالتزامن مع الاحتفالات بعيد الفطر المبارك. وتابع أن المتطرفين خططوا أيضا لاستهداف القاعدة الروسية والاستيلاء على أسلحة فيها.

وتعتقد اللجنة أن مواطن كازاخستان جانبولات أميروف كان يترأس الخلية الإرهابية، علما بأنه سبق أن سُجن في قرغيزستان بحكم قضائي، لكنه تمكن من الفرار.

كما أعلن المتحدث باسم اللجنة عن ضبط أسلحة خفيفة وكمية كبيرة من القنابل اليدوية والذخائر أثناء العمليتين الخاصتين، بالإضافة إلى 500 كيلوغرام من نترات الأمونيوم التي تستخدم لصنع متفجرات.

تعليق مراسلنا في موسكو

تعليق قسطنطين ساكالوف نائب رئيس أكاديمية القضايا الجيوسياسية

تعليق وائل عواد الخبير في الشؤون الآسيوية

المصدر: نوفوستي