49 قتيلا في نيجيريا و10 في النيجر

أخبار العالم

49 قتيلا في نيجيريا و10 في النيجرجماعة يوكو حرام
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gwnm

قتل 49 شخصا و أصيب 71 آخرون، بانفجارين متزامنين وقعا بسوق غومبي شمال شرق نيجيريا الخميس 16 يوليو/ تموز ، وفق ما ذكرت وكالة "فرانس برس".

ونقلت الوكالة عن شهود عيان قولهم "سقط عدد كبير من الضحايا جراء الانفجار".

في حين لم يعرف بعد سبب هذه الانفجارات، لكن سبق وتعرض سوق وملعب رياضي ومحطة للحافلات لاعتداءات انتحارية في مدينة غومبي في الأشهر الأخيرة، وتبنت جماعة "بوكو حرام" الهجمات في المدينة.

وتقع غومبي في جنوب ولايات بورنو ويوبي واداماوا التي تضررت بشدة بهجمات جماعة "بوكو حرام" التي أسفرت عن سقوط أكثر من 15 ألف قتيل خلال 6  سنوات في نيجيريا.

وكان الرئيس النيجيري المنتخب محمد بخاري  تعهد بالقضاء على الإرهاب ووضع المهمة على رأس أولويات ولايته، ولكن منذ توليه الحكم في 29 مايو/أيار، قتل أكثر من 669 شخصا في هجمات نفذتها "بوكو حرام" في البلاد.

ومن المنتظر أن يلتقي، محمد بخاري الرئيس الأمريكي باراك أوباما في واشنطن الاثنين المقبل لمناقشة "الحرب على الإرهاب" ومواجهة جماعة "بوكو حرام"، وفق بيان للرئاسة النيجيرية.

القوات النيجيرية

وورد في بيان للرئاسة النيجيرية أن "الأولوية خلال المباحثات بين الرئيس بخاري والرئيس أوباما ومسؤولين أمريكيين آخرين هي اتخاذ تدابير لتعزيز وتكثيف التعاون الثنائي والدولي في مجال مكافحة الإرهاب في نيجيريا وغرب إفريقيا عموما".

ويلتقي بخاري الذي تستمر زيارته الى الولايات المتحدة 4 أيام رئيس أركان الجيوش الأميركية مارتن دمبسي ومساعد وزير الدفاع روبرت وورك لبحث مسائل التعاون العسكري والدفاع، وفق البيان.

10 قتلى بهجوم مسلح في النيجر

أفادت مصادر أمنية بأن مسلحين يشتبه بانتمائهم إلى جماعة "بوكو حرام"، قتلوا ما لا يقل عن 10 قرويين وجرحوا آخرين في هجوم جنوب شرق النيجر مساء الأربعاء.

و نقلت وكالة "رويترز" عن مصدر أمني قوله إن المهاجمين تركوا مركباتهم في ضواحي القرية ودخلوا سيرا على الأقدام، وقتلوا 10 مدنيين على الأقل قبل أن يرحلوا.

وتحاول "بوكو حرام" إقامة إمارة إسلامية في شمال شرق نيجيريا، وصعدت هجماتها الانتحارية في النيجر وتشاد والكاميرون ونيجيريا في الأسابيع القليلة الماضية.

في المقابل، أنشأت هذه البلدان قوة متعددة الجنسيات لمكافحة الجماعة التي تطلق على نفسها الآن "ولاية غرب أفريقيا" التابعة للدولة الإسلامية منذ أن بايعت في مارس/آذار تنظيم "داعش" الذي يسيطر على أجزاء كبيرة من سوريا والعراق.

المصدر: وكالات