المسلمون يؤدون صلاة العيد بأول أيام الفطر وقرابة ربع مليون في الأقصى

أخبار العالم العربي

 المسلمون يؤدون صلاة العيد بأول أيام الفطر وقرابة ربع مليون في الأقصى من بهو المسجد الأقصى صباح اليوم الجمعة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gwmu

أدى نحو 220 ألف مصل، صباح اليوم الجمعة صلاة العيد في رحاب المسجد الأقصى المبارك. كما أدى ملايين المسلمين صلاة عيد الفطر، حيث اكتظ الحرم المكي الشريف في السعودية بنحو مليوني مصل.

وأعلنت أغلب الدول الإسلامية أن الجمعة 17 يوليو/ تموز أول أيام عيد الفطر السعيد، فيما أكدت سلطنة عمان والمغرب وبروناوي أن الجمعة المتمم لشهر رمضان وان العيد يوافق السبت.

كما أعلن مجلس المفتيين في روسيا الجمعة أول أيام العيد في البلاد.

واعلنت السعودية ومصر والبحرين والامارات وعمان وقطر والأردن وماليزيا وسوريا وفلسطين والجزائر ولبنان أن الجمعة عيد الفطر.

عيد سعيد

وقال بيان صادر عن المحكمة العليا في السعودية، إن هلال شهر شوال شوهد في مناطق السدير والطائف والحريق والشقراء، وذلك من خلال لجان الترائي المنتشرة في أنحاء مختلفة من المملكة.

كما أكدت دار الإفتاء العام لأهل السنة والجماعة في العراق على لسان الشيخ مهدي الصميدعي المفتي العام في العراق ثبوت رؤية هلال شهر شوال وأن الجمعة أول أيام عيد الفطر المبارك.

وفي الأردن، قال إمام الحضرة الهاشمية، الدكتور احمد هليل إنه ثبت بالوجه الشرعي رؤية هلال شهر شوال، وأن الجمعة أول أيام العيد.

وفي مصر، أعلنت دار الإفتاء في بيان أنه تم استطلاع هلال شهر شوال من خلال لجان شرعية وتبين لها ثبوت رؤية الهلال ليكون الجمعة هو أول أيام شهر شوال والعيد وهو ما يوافق الحساب الفلكي.

وأعلن تلفزيون قطر الرسمي أن الخميس هو المتمم لشهر رمضان، فيما اكدت الكويت أن الجمعة أول أيام العيد شرعا.

وأعلن المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين أن الجمعة هو غرة شهر شوال، الأول من أيام العيد في فلسطين.

وأعلن الهيئات الاسلامية في الولايات المتحدة وأستراليا والصين وإندونيسيا وماليزيا واليابان وكوريا الجنوبية والفلبين، والدول الأوروبية وتركيا ودول البلقان يوم الجمعة عيدا.

قناة "RT" تهنئ المشاهدين بعيد الفطر السعيد

مشاهدينا وقراءنا الأعزاء.. قناة RT وموقع RT. Arabic وكل العاملين على إخراج الأنباء لتصلكم بسرعة وصدق ودقة، يقدمون لكم اسمى آيات التهنئة بعيد الفطر السعيد.

ويتمنون لكم الخير والسعادة، أعاده الله عليكم بأحوال أفضل وأيام أمتع مشرقة آمنة سخية بالبسمة باعثة الثقة بغد لا يقل سعادة عن عيد الفطر السعيد.

لم يكن الشهر المبارك هذا العام أقل ألما وسفكا للدماء من شهور سبقته، لكن بريق أمل لاح عشية العيد بإمكانية توقف الحرب في اليمن، فلنتمنى لإخواننا اليمنيين عيدا سعيدا سلميا، وللجميع سلاما وأمنا وحقا في حياة كريمة لا يمنع شيء عنها بسمة السعادة.

المسلمون يؤدون صلاة العيد في وسط موسكو

صورت طائرة من دون طيار عشرات آلاف المسلمين وهم يؤدون صلاة العيد في مركز العاصمة الروسية موسكو في مشهد مهيب.

المصدر: RT + وكالات