الاتحاد الأوروبي يحث روسيا على عدم  فرض عقوبات ضد منظمات أجنبية غير ربحية

أخبار روسيا

الاتحاد الأوروبي يحث روسيا على عدم  فرض عقوبات ضد منظمات أجنبية غير ربحيةصورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gwjm

دعا الاتحاد الاوروبي روسيا إلى الامتناع عن فرض عقوبات ضد مجموعة منظمات أجنبية غير ربحية، تعتبر موسكو أن أنشطتها تهدد النظام الدستوري في البلاد.

جاء ذلك بعد أن أحال مجلس الاتحاد الروسي (الشيوخ) قائمة بـ12 منظمة غير ربحية، إلى النيابة العامة ووزارتي الخارجية والعدل لدراسة أنشطتها لتحديد مدى تناسبها مع القوانين الروسية، مع إمكانية اعتبار تلك الأنشطة "غير مرغوب فيها".

وجاء في بيان صدر باسم المتحدث باسم الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني: "إذا استجابت النيابة العامة لطلب قدمه مجلس الاتحاد الروسي مؤخرا بشأن اعتبار 12 منظمة غير ربحية معروفة، غير مرغوب فيها في أراضي الاتحاد الروسي، فسيؤدي ذلك إلى عزل المجتمع الدولي بقدر أكبر، وعرقلة أنشطته المشروعة".

واعتبر المتحدث أن المشروع حول "المنظمات غير الربحية غير المرغوب فيها" وقانون "العملاء الأجانب" يفرضان قيودا على المجتمع المدني والحريات الأساسية في روسيا. "يدعو الاتحاد الأوروبي السلطات الروسية إلى عدم الشروع في تطبيق مثل هذا القانون، باعتبار أنه سينتهك الالتزامات الدولية لروسيا في مجال حقوق الإنسان أمام الأمم المتحدة ومجلس أوروبا ومنظمة الأمن والتعاون الأوروبي".

وكان رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد قسطنطين كوساتشوف قد قال في وقت سابق إن القائمة التي أحيلت إلى النيابة العامة تتضمن 12 منظمة، منها 7 مرتبطة بالولايات المتحدة، ومنظمتان لها علاقة ببولندا، و3 منظمات مرتبطة بأوكرانيا. وأضاف أن وضع القائمة يعد خطوة اضطرت روسيا لاتخاذها في إطار إجراءات الحماية الأخرى، وذلك نظرا للأحداث الأخيرة في أوكرانيا وجورجيا ومولدوفيا ودول أخرى. وأكد أن وضع القائمة "مرتبط ارتباطا مباشرا بحماية النظام الدستوري في روسيا".

المصدر: نوفوستي

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة