الكرملين لا يؤكد صحة تصريحات أوباما عن تغير موقف بوتين من مصير الأسد

أخبار روسيا

الكرملين لا يؤكد صحة تصريحات أوباما عن تغير موقف بوتين من مصير الأسدالكرملين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gwir

لم يؤكد الكرملين صحة ما قاله الرئيس الأمريكي باراك أوباما عن مكالمة هاتفية "مشجعة" مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لاحظ خلالها تعديلا لموقف موسكو من أزمة سوريا ومصير بشار الأسد.

وقال دميتري بيسكوف الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي الأربعاء 15 يوليو/تموز للصحفيين: "إننا في بياننا حول هذه المكالمة قلنا عن نتائجها كل ما اعتبرناه ضروريا".

وكان الرئيس أوباما قال في مقابلة مع صحيفة "نيويورك تايمز" إنه تلقى منذ أسبوعين اتصالا هاتفيا من نظيره الروسي الذي بادر إلى مناقشة الوضع في سوريا. وتابع أنه اعتبر تلك المكالمة "مشجعة"، معتبرا أن الروس "بدأوا يدركون أن نظام الأسد يفقد سيطرته على مساحات أكبر وأكبر من الأراضي السورية، وأن خطر استيلاء (الجهاديين) على السلطة أو هروب النظام السوري، يزداد يوما بعد يوم، على الرغم من أنه ليس وشيكا. ويتيح هذا الموقف لنا إمكانية إطلاق حوار جدي معهم (الروس)".

تجدر الإشارة إلى أن المكالمة الهاتفية التي تحدث عنها أوباما جرت في 26 يونيو/حزيران. وقال بيسكوف آنذاك تعليقا على المكالمة إن الزعيمين "أوليا اهتماما كبيرا بحزمة مسائل مرتبطة بمحاربة الإرهاب، وبالدرجة لأولى المسائل المتعلقة بتوسع نفوذ تنظيم "الدولة الإسلامية" في الشرق الأوسط. وتابع أن بوتين وأوباما اتفقا على تكليف وزيري الخارجية سيرغي لافروف وجون كيري بعقد لقاء لبحث هذا الموضوع. وفي وقت لاحق قال بيسكوف إن بوتين أكد خلال المكالمة مع أوباما الموقف الروسي الذي يؤكد على ضرورة تسوية الوضع في سوريا بمشاركة الأسد في هذه العملية.

المصدر: تاس