اللجان الشعبية تسيطر على مطار عدن.. وأوباما وعبد العزيز يؤكدان ضرورة إنهاء المعارك

أخبار العالم العربي

اللجان الشعبية تسيطر على مطار عدن.. وأوباما وعبد العزيز يؤكدان ضرورة إنهاء المعاركمسلحون من لجان الدفاع الشعبي يرفعون شارة النصر أمام مطار عدن
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gwio

اللجان الشعبية تسيطر على مطار عدن بعد اشتباكات عنيفة مع الحوثيين، والرئيس الأمريكي والعاهل السعودي يؤكدان ضرورة إنهاء المعارك في اليمن.

وسيطرت اللجان أيضا على جبل الحديد وحي خور مكسر فيما تواردت أنباء عن إحكام قبضتها على منطقة العريش. ورافقت هذه الاشتباكات غارات للتحالف على نقاط تمركز للحوثيين في المدينة تسببت بسقوط قتلى وجرحى وتدمير عدة آليات عسكرية معظمها في منطقة التواهي.

تعليق أحمد الصالح الناطق باسم ملتقى شباب جنوب اليمن في أمريكا

وفي تعز، قال ناشطون إن أحياء المدينة تعرضت لقصف عنيف بالمدفعية من قبل الحوثيين مما تسبب بأضرار مادية كبيرة، وشهدت المدينة الثلاثاء مقتل وإصابة 150 من الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح في المعارك الدائرة مع المقاومة الشعبية.

من جانب آخر شن طيران التحالف العربي اليوم سلسلةَ غارات على قاعدة الديلمي الجوية قرب مطار صنعاء الدولي، كما قصف مواقع للدفاع الجوي ومعسكرا للصواريخ في منطقة بني حشيش شمال شرق العاصمة اليمنية.

هذا ودعت الحكومة اليمنية منظمة الصليب الأحمر إلى تسلم أسرى تابعين لجماعة الحوثي وقوات الرئيس السابق علي عبد الله صالح في عدن جنوب اليمن. كما دعا الناطق باسم الحكومة اليمنية راجح بادي وسائل الإعلام والمنظمات الدولية لزيارة عدن والاطلاع على حجم الدمار الذي حل بالمدينة جراء القصف العشوائي للمسلحين الحوثيين.

القوات السعودية تتوغل لأول مرة بريا داخل اليمن

في غضون ذلك نقل موقع "المشهد اليمني" عن مصادر مطلعة أن وحدة عسكرية من حرس الحدود السعودي معززة بطائرات الأباتشي توغلت عدة كيلومترات داخل الحدود اليمنية لمهاجمة مواقع الحوثيين والقوات الموالية لهم في جبل النار شرق حرض الذي يبعد نحو 5 كم عن الأراضي السعودية ويطل على منطقة المبخرة السعودية.

وأوضحت المصادر، أن القوة المشتركة توغلت لأول مرة في عمق الأراضي اليمنية واشتبكت بشكل مباشر مع الحوثيين ووحدة من الحرس الجمهوري الموالي لصالح في جبل النار وقتلت العشرات منهم وأعطبت العديد من المدافع والآليات التي كانوا يستخدمونها في قصف قرى ومواقع عسكرية سعودية.

قوات سعودية قرب الحدود اليمنية

وأشارت المصادر إلى أن طائرات الأباتشي قامت بتعقب الفارين وتشكيل غطاء جوي للقوات المشتركة. وأن القوات المشتركة خاطرت بالتقدم بريا بعد حصولها على معلومات تفيد بأن الحوثيين نقلوا صواريخ عبر أنفاق حفرت في أحد أودية الجبل. هذا وانسحبت قوات حوثية من عدة مناطق بشبوة بينما تهيأت أخرى للرحيل وبدأت بهدم المتارس ورفع الخيام.

وقالت مصادر خاصة لـ"المشهد اليمني" إن قوات صالح والحوثي المرابطة بجردان بشبوة انسحبت فجأة دون أي مقاومة بعد أن حققت اللجان الشعبية بعدن انتصارات جسيمة تمكنت من خلالها السيطرة على معظم عدن.

أوباما والعاهل السعودي يؤكدان أهمية إنهاء المعارك

سياسيا شدد الرئيس الأمريكي باراك أوباما والملك السعودي سلمان بن عبد العزيز على أهمية إنهاء المعارك في اليمن.

وقال البيت الأبيض إن أوباما وعبد العزيز "تحدثا عن أهمية إنهاء المعارك في اليمن وأهمية وصول المساعدات الدولية إلى جميع اليمنيين".

الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز والرئيس الاميركي باراك أوباما

في سياق آخر اعتبر المبعوث الأممي لليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد أن "سبب الخروقات التي طالت الهدنة هو سوء التفاهم بين أطراف النزاع"، مؤكدا في نفس الوقت أنه سيسعى لتثبيت التهدئة. وأن "الحل الحقيقي للأزمة اليمنية لا يقتصر على هدنة إنسانية مدتها أربعة أو خمسة أيام، بل هو الحل السياسي على أساس المبادرة الخليجية وقرارات مجلس الأمن". وأنه كثف من مساعيه لتحقيق ذلك.هذا ويواصل ولد الشيخ مباحثاته مع المسؤولين في السعودية ومع الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

تعليق علي الشعباني القيادي في حزب المؤتمر الشعبي العام، و العميد محمد جواس أحد قادة المقاومة الشعبية اليمنية

المصدر: وكالات