لافروف يبحث في أوزبكستان الوضع في آسيا الوسطى والتعاون الثنائي

أخبار العالم

لافروف يبحث في أوزبكستان الوضع في آسيا الوسطى والتعاون الثنائيسيرغي لافروف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gwi9

بعد مشاركته في الإعلان عن الاتفاق النووي التاريخي في فيينا بحث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مع قيادة أوزبكستان الوضع في منطقة آسيا الوسطى والتعاون الثنائي.

وأكد رئيس أوزبكستان إسلام كريموف لدى استقباله لافروف أهمية قمة منظمة شنغهاي للتعاون التي عقدت في أوفا الروسية الأسبوع الماضي، وكذلك أهمية لقائه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على هامش القمة. واصفا قمة أوفا بـ"الاجتماع الفريد".

وكان لافروف قد بحث مع نظيره الأوزبكستاني عبد العزيز كاملوف في وقت سابق الأربعاء الوضع في آسيا الوسطى والتحضير للزيارة الرسمية لرئيس أوزبكستان إلى روسيا. علما أن كريموف تلقى دعوة لزيارة روسيا من الرئيس بوتين أثناء قمة منظمة شنغهاي في أوفا. وأشار لافروف خلال اللقاء مع كاملوف إلى كثافة الاتصالات الثنائية بين روسيا وأوزبكستان، وأن الحوار بين رئيسي البلدين يتسم بالثقة والثبات، وأن "مواقف أصدقائنا المعروفين مهمة جدا بالنسبة لنا". وقال لافروف في مستهل اللقاء إنه مستعد لإطلاع كاملوف على سير العمل الذي سمح بالتوصل إلى الاتفاق النهائي بين السداسية وإيران.

من جانبه قال وزير الخارجية الأوزبكستاني إن لقاء رئيسي البلدين في أوفا كان حدثا مهما في تطوير العلاقات الثنائية، مؤكدا أن توقيع الاتفاق النووي النهائي بين السداسية وإيران سيعزز نظام عدم الانتشار النووي والأمن الإقليمي والدولي.

يذكر أن وزير الخارجية الروسي وصل إلى العاصمة الأوزبكستانية طشقند في زيارة رسمية قادما من فيينا، حيث شارك في اجتماع وزراء السداسية وإيران وتوقيع الاتفاق النووي النهائي. وأشارت تقارير إعلامية إلى أن لافروف لم يشارك في مراسم التقاط صورة جماعية مع نظرائه في المفاوضات النووية حول البرنامج النووي الإيراني لأنه غادر فيينا مبكرا وتوجه إلى أوزبكستان.

طاجيكستان ترحب بالاتفاق النووي بين السداسية وإيران

من جهة أخرى رحّبت طاجيكستان الواقعة هي الأخرى في آسيا الوسطى، بالاتفاق النووي بين السداسية وإيران. وأكد بيان صادر عن وزارة الخارجية الطاجيكستانية أن توقيع هذا الاتفاق سيساعد على مواصلة تنمية إيران وتوفير الأمن في المنطقة والعالم.

يذكر أن طاجيكستان المجاورة لأوزبكستان وأفغانستان ترتبط بعلاقات تاريخية وثقافية عميقة مع إيران، وتعتبر اللغة الطاجيكية قريبة جدا من اللغة الفارسية.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون