بوروشينكو لا يرى بديلا لاتفاقات مينسك لتسوية الأزمة الأوكرانية

أخبار العالم

بوروشينكو لا يرى بديلا لاتفاقات مينسك لتسوية الأزمة الأوكرانيةالرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gwch

أعلن الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو، الأحد 12 يوليو/تموز،عدم وجود بديل لاتفاقات مينسك الخاصة بتسوية النزاع المسلح في منطقة دونباس جنوب شرق البلاد.

وقال في مقابلة مع قناة "1+1" المحلية إن بلاده تتمسك باتفاقات مينسك المدعومة من قبل الشركاء الدوليين. وأضاف أنه "لا يمكن اكتمال العملية إلا بضمان الدعم الدولي، وإنني متأكد من أن أي انتهاك (لاتفاقات مينسك) سيبقينا دون دعم دولي".

في سياق آخر، أعلن بوروشينكو أن أوكرانيا لن تسمح بتحويلها إلى دولة اتحادية، مردفا أنه "إذا لزم الأمر، فسأطرح هذه المسألة للاستفتاء".

وأعرب عن قناعته أنه سيحصل على دعم الشعب الأوكراني، مشددا على أن "الشعب اليوم مستعد  لاتخاذ خطوات حاسمة من أجل ضمان السلام في أوكرانيا".

 كما أفاد بوروشينكو في الوقت نفسه بتواجد أكثر من 64 ألف جندي أوكراني في منطقة دونباس، وذلك بالإضافة إلى الحرس الوطني وقوات الأمن والحراسة، وعدد كبير من المعدات العسكرية.

جنود أوكرانيون - صورة أرشيفية

ولفت بوروشينكو إلى أن "القوات الأوكرانية رفعت مستوى استعدادها للقتال بشكل ملموس، كما أن  الجنود قد تدربوا وروحهم القتالية عالية". وأعرب عن قناعته بأن هذه القوات قادرة على الدفاع عن البلاد.

وكانت كييف شنت عملية عسكرية ضد منطقة دونباس جنوب شرق أوكرانيا، في أبريل/نيسان عام 2014، بعدما رفض سكانها الاعتراف بالانقلاب في كييف. وأدت الأعمال القتالية بين الجيش الأوكراني وقوات الدفاع الشعبي إلى مقتل حوالي 6,5 آلاف شخص.

وفي محاولة لوضع حد للنزاع المسلح، قام قادة كل من روسيا وفرنسا وألمانيا وأوكرانيا بالتوقيع على اتفاقات مينسك عقب مفاوضات ماراثونية في العاصمة البيلاروسية مينسك، في الـ12 من فبراير/شباط الماضي. وتنص الوثيقة على وقف إطلاق النار وسحب المعدات الثقيلة من خط التماس وإلزام كييف بإجراء حوار مباشر مع جمهوريتي "دونيتسك" و"لوغانسك" الشعبيتين المعلنتين من طرف واحد، بما في ذلك بشأن إدخال تعديلات في الدستور الأوكراني خاصة باللامركزية.

المصدر: وكالات روسية

فيسبوك 12مليون