برلين تقترح خروج اليونان من منطقة اليورو مؤقتا

مال وأعمال

برلين تقترح خروج اليونان من منطقة اليورو مؤقتااليونان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gwap

في خطوة جديدة مرتبطة بالشأن اليوناني، وضعت ألمانيا خطة لخروج مؤقت لليونان من منطقة اليورو لمدة 5 أعوام.

وقال مصدر أوروبي لوكالة الأنباء الفرنسية السبت 11 يوليو/تموز إن ألمانيا وضعت خططا لخروج مؤقت لليونان من منطقة اليورو لخمسة أعوام، في حال فشلت في تحسين اقتراحاتها للحصول على خطة المساعدة.

وصرح المصدر، الذي اطلع على المقترح الألماني، بأن الوثيقة داخلية، لم توزع في اجتماع منطقة اليورو، وتتضمن خيارين، الأول تحسين الاقتراحات، والثاني هو الخروج المؤقت من منطقة اليورو.

ووفق مصادر مطلعة على المحادثات، فإنه لم يتم التباحث في الوثيقة الألمانية خلال اجتماع وزراء مالية منطقة اليورو في بروكسل الهادف إلى تفادي خروج اليونان من اليورو.

وذكرت تقارير أن برلين وضعت خطة لخروج اليونان من منطقة اليورو لخمسة أعوام على الأقل.

وزير المالية الألماني فولفغانغ شويبله

كما جاء في التقارير الإخبارية أن وزير المالية الألماني فولفغانغ شويبله وضع خطة لخروج اليونان من منطقة اليورو لخمسة أعوام على الأقل، إذا فشلت في تحسين اقتراحاتها للحصول على خطة المساعدة.

وأفاد وزير المالية الألماني بأن اقتراحات اليونان لخطة المساعدة الثالثة بأنها تفتقر إلى قطاعات مهمة من الإصلاحات.

وفي وقت سابق استبعد شويبله التوصل إلى "نتيجة سهلة" في المستقبل المنظور في المفاوضات مع اليونان حول برنامج إنقاذ جديد، مؤكدا على اتباع نهج متشدد حيال أثينا قائلا "سنجري مفاوضات بالغة الصعوبة".

وبينت صحيفة "فرانكفورتر ألغماينه زونتاغز تسايتونغ" الألمانية أن الخطة تتضمن البقاء على اليونان كعضو في الاتحاد الأوروبي واستمرار تقديم الدعم التقني والإنساني للبلاد، مشيرة إلى أن برلين تقدمت بالوثيقة إلى الدول الأعضاء لأن الاقتراحات المقدمة من اليونان ليست كافية.

يورو

ومنذ عام 2008 حاولت اليونان أن تخرج من الأزمة عن طريق الاقتراض لسداد الديون، ودأبت الحكومات المتعاقبة على إظهار قدرتها على ضخ المال في الاقتصاد بغض النظر عن المصدر.

وردا على الاقتراح الألماني وتصريحات شويبله، قال وزير المالية اليوناني السابق غيانيس فاروفاكيس إن وزير المالية الألماني "لم يكن ينظر إلى خروج اليونان من اليورو باعتباره الإمكانية الوحيدة للتفاوض بوضوح فحسب، بل إنه يسعى كذلك إلى إخضاع كل منطقة اليورو لما يمليه".

وأضاف فاروفاكيس بأن وزير المالية الألماني "يريد طرد اليونان من منطقة اليورو لتخويف الفرنسيين وإجبارهم على الخضوع لنموذج لمنطقة اليورو يسود فيه انضباط صارم".

واجتمع وزراء مالية منطقة اليورو لمناقشة المقترحات الأخيرة التي تقدمت بها أثينا فيما شكك بعض المسؤولين في قدرة اليونان على تنفيذ الإصلاحات المطروحة، حيث صرح رئيس مجموعة اليورو يروين ديسلبلوم بأن الإصلاحات التي قدمتها الحكومة اليونانية لا تكفي للتمهيد لاتفاق حول استئناف المساعدة الدولية لأثينا.

يذكر أن بريطانيا أعدت خطة طارئة لخروج اليونان من منطقة اليورو، وقد التقى رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون في الـ9 من فبراير/شباط مع كبار المسؤولين الاقتصاديين لمناقشة احتمال خروج اليونان من منطقة اليورو وذلك في إطار الإعداد لخطة طارئة.

وصرح متحدث رسمي باسم كاميرون أن هناك مخاطر من انتشار "عدوى" ما يحدث في اليونان وحدوث اضطرابات في الأسواق.

المصدر: وكالات