فورملا-1 تعلن عن تغييرات في قواعد المحركات والرخصة

الرياضة

فورملا-1 تعلن عن تغييرات في قواعد المحركات والرخصة شعار فورملا-1
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gw9d

أعلن الاتحاد الدولي للسيارات عن تغييرات في عقوبة الحد الأقصى لاستبدال وحدات الطاقة، واللوائح الخاصة بالرخصة الفائقة لـ 2016، وذلك في اجتماع المجلس العالمي للسيارات في مكسيكو سيتي.

وبعد اللوائح الجديدة ستصبح أقصى عقوبة لتغيير وحدات الطاقة تراجع السائق إلى مؤخرة الترتيب عند الانطلاق في السباق التالي.

والشهر الماضي في النمسا عوقب البريطاني جنسون باتون والإسباني فرناندو ألونسو بالتراجع 25 مركزا عند الانطلاق، بسبب تغيير المحرك وصندوق التروس رغم وجود 20 سيارة فقط في السباق.

وكان هذا يعني فرض المزيد من العقوبات على سائقي مكلارين خلال السباق.

كما تقرر السماح بحصول ثنائي مكلارين على وحدة طاقة إضافية خامسة في الموسم لأن شركة هوندا انضمت حديثا لقائمة صانعي المحركات في البطولة.

وكان عدد مرات تغيير وحدات الطاقة هذا العام تقلص من 5 إلى 4 مرات مع الاستعانة بالمحرك التوربيني الجديد والمكون من 6 أسطوانات للموسم الثاني على التوالي.

 

فرناندو ألونسو سائق مكلارين

كما تقرر تعديل نظام النقاط للحصول على الرخصة الفائقة والسماح لسائقين من سلاسل سباقات أخرى، مثل بطولة السيارات الألمانية السياحية، المشاركة.

وقال الاتحاد الدولي إن التغييرات تهدف لمنح مرونة أكبر للسائقين المؤهلين للحصول على الرخصة الفائقة، لكن ليس لديهم فرصة للمنافسة في فورمولا-1.

وأضاف "هؤلاء السائقين يمكنهم الآن الاحتفاظ بهذه الإمكانية لثلاث سنوات".

كما سيحصل البرازيلي نيلسون بيكيت الإبن، بطل فورمولا E الكهربائية هذا العام، على رخصة فائقة للفورمولا-11 رغم أن البطولة تظل خارج نظام النقاط.

وتغيرت لوائح الرخصة الفائقة من أجل ضمان وجود حد أدنى لخبرة وسن السائقين، بعدما تعاقد الهولندي ماكس فرستابن مع تورو روسو وهو بيلغ من العمر 16 عاما فقط.

وبدأ السائق الهولندي الصاعد مشواره بقوة هذا الموسم في سن 17 عاما، ليصبح أصغر سائق في فورمولا-1 على الإطلاق.

 

سائق تورو روسو الهولندي ماكس فرستابن

المصدر: "رويترز"