الأمم المتحدة: 5 ملايين شخص في أوكرانيا بحاجة لمساعدات إنسانية

أخبار العالم

الأمم المتحدة: 5 ملايين شخص في أوكرانيا  بحاجة لمساعدات إنسانيةنازحون في أوكرانيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gw7k

أعلنت الأمم المتحدة أن 5 ملايين شخص في أوكرانيا يحتاجون إلى مساعدات إنسانية، مشيرة إلى استمرار تفاقم الأزمة الإنسانية.

وقال ينس لاركي المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في مؤتمر صحفي في جنيف يوم الجمعة 10 يوليو/تموز، إن عدد النازحين داخل أوكرانيا يبلغ 1,4 مليون شخص، مشيرا إلى معاناة المواطنين المقيمين بالقرب من خط التماس في منطقة النزاع بشرق البلاد.

وأضاف أن الأمم المتحدة تولي أهمية خاصة لتقديم المساعدات للمواطنين المقيمين قرب خط التماس وكذلك 3 ملايين شخص يقيمون في المناطق غير الخاضعة لسيطرة الحكومة الأوكرانية.

وأشار لاركي إلى أن الأمم المتحدة قدمت العام الحالي مساعدات إنسانية لأكثر من 450 ألف شخص، مضيفا أن برنامج الغذاء العالمي قرر توسيع بعثته في أوكرانيا ليشمل 500 ألف مواطن.

وأوضح المسؤول الأممي أن البرامج الإنسانية في أوكرانيا لم تتمكن حتى الآن من الحصول على 35% من المبلغ المطلوب لتنفيذها (316 مليون دولار).

وفي الشهر الماضي أعلنت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين أن عدد الأوكرانيين الذين فروا إلى بلدان مجاورة منذ بدء الصراع في دونباس، قد تجاوز 900 ألف، معظمهم لجأوا إلى روسيا.

وذكرت المفوضية استنادا إلى مصادر حكومية في البلدان التي استقبلت اللاجئين الأوكرانيين، أن العدد الإجمالي للاجئين الذين يطلبون اللجوء أو الأشكال الأخرى من الإقامة القانونية هو 900 ألف.

وأضافت أن معظمهم داخل روسيا وعددهم 746 ألفا و500 شخص، وفي بيلاروس وعددهم 81 ألفا و200 لاجئ.

من الأرشيف

من جانب آخر، لا يزال سكان دونباس يعانون من نقص في الأغذية والأدوية والمستلزمات الحياتية الأخرى جراء الحصار الذي تفرضه كييف.

وبحسب التقارير الدولية فقد لقي 6417 شخصا على الأقل مصرعهم وأصيب 15962 آخرون بجروح نتيجة القتال في شرق أوكرانيا منذ اندلاع الأزمة هناك في أبريل/نيسان العام الماضي وحتى 30 مايو/أيار.

جاء ذلك في بيان صدر عن المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان استنادا إلى التقرير حول حالة حقوق وحريات الإنسان في أوكرانيا.

ورجحت بعثة المراقبة الأممية، التي أعدت التقرير المذكور، وهو العاشر لها منذ اندلاع النزاع، أن تكون الحصيلة الحقيقية لضحايا النزاع الأوكراني أكبر من تقييماته.

المصدر: "تاس"

فيسبوك 12مليون