منظمة شنغهاي للتعاون تعتزم إنشاء مركز دولي لتمويل المشروعات

مال وأعمال

منظمة شنغهاي للتعاون تعتزم إنشاء مركز دولي لتمويل المشروعاتاجتماع موسع لمجلس رؤساء دول أعضاء منظمة شنغهاي للتعاون بتاريخ 10 يوليو/تموز
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gw6z

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة 10 يوليو/تموز أن أعضاء منظمة شنغهاي للتعاون يعتزمون إنشاء مركز دولي لتمويل المشروعات على أساس رابطة بنوك المنظمة.

وقال الرئيس بوتين خلال اجتماع موسع لمجلس رؤساء دول أعضاء منظمة شنغهاي للتعاون عقد في أوفا عاصمة جمهورية بشكورتوستان الروسية يوم الجمعة، قال إن تحسين التعاون في القطاع المالي يعد واحدا من الأولويات.

وأوضح بوتين قائلا: "نحن نعمل على إنشاء بنك للتنمية وحسابات خاصة لمنظمة شنغهاي للتعاون"، منوها إلى أن فكرة إنشاء مركز دولي لتمويل المشروعات على أساس رابطة بنوك منظمة شنغهاي للتعاون تبدو فكرة واعدة.

وأشار بوتين إلى ضرورة استغلال إمكانات المؤسسات المالية الإقليمية كبنك التنمية الأوروبي الآسيوي، والبنك الآسيوي للاستثمارات في البنية التحتية وبنك بريكس الجديد الذي يهدف إلى تمويل مشاريع البنية التحتية في دول "بريكس".

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

كما نوه بوتين إلى ضرورة التعاون بشكل وثيق بين مشروعي التكامل الاقتصادي "الاتحاد الاقتصادي الأوراسي" والحزام الاقتصادي "طريق الحرير"، حيث يرى الرئيس بوتين أنه بالعمل معا نستطيع مواجهة الأزمات الاقتصادية والمالية بشكل أكثر فعالية، والتغلب على كافة أنواع القيود والحواجز.

وعقد الرئيس الروسي على هامش القمة اجتماعا مع رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف، رحب في بدايته بانضمام باكستان إلى منظمة التعاون.

وأشاد بوتين بالعلاقات الثنائية بين البلدين، منوها إلى أن الباكستان تحتل مكانا هاما في السياسة الخارجية الروسية.

ولفت بوتين إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين يبلغ مستويات لا تذكر مقارنة بإمكانات البلدين، مشيرا إلى ضرورة تعزيز التعاون التجاري بينهما.

وفيما يتعلق بمشروع بناء خط أنابيب لنقل الغاز بين شمال وجنوب الباكستان، قال رئيس وزراء باكستان نواز شريف: "إن باكستان استوفت كافة الإجراءات المطلوبة، والآن نحن بانتظار توقيع الاتفاق من قبل الجانب الروسي".

ومن المتوقع أن تقوم روسيا بتزويد باكستان بالغاز الطبيعي المسال خلال خط الأنابيب هذا، الذي من المخطط أن يبلغ طوله نحو 1100 كم بتكلفة تقدر بـ 2 مليار دولار.

هذا وتضم منظمة شنغهاي للتعاون حاليا كلا من الصين وروسيا وكازاخستان وقرغيزيا وطاجكستان وأوزبكستان.

وتستضيف مدينة أوفا خلال الفترة من 8 إلى 10 يوليو/تموز الجاري قمتين دوليتين لمجموعة "بريكس" ومنظمة شنغهاي للتعاون، علما أن روسيا تترأس هاتين المنظمتين هذا العام.

أوفا عاصمة جمهورية بشكورتوستان الروسية تستضيف قمتين دوليتين لمجموعة "بريكس" ومنظمة شنغهاي للتعاون

المصدر: وكالات

توتير RTarabic