بوتين يؤكد لروحاني ضرورة تنسيق جهود روسيا وإيران في محاربة "داعش"

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gw4y

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال لقائه نظيره الإيراني حسن روحاني، على ضرورة تنسيق جهود الدولتين في مكافحة تنظيم "داعش" الإرهابي.

وقال دميتري بيسكوف الناطق باسم الرئيس الروسي تعليقا على المحادثات بين بوتين وروحاني الخميس 9 يوليو/تموز على هامش قمتي مجموعة "بريكس" ومنظمة شنغهاي للتعاون في مدينة أوفا الروسية: "بحث الرئيسان فلاديمير بوتين وحسن روحاني مكافحة الإرهاب، وبالدرجة الأولى محاربة تنظيم "الدولة الإسلامية" وتنسيق الخطوات في هذا المجال".

وأضاف بيسكوف أن الزعيمين تبادلا الآراء بشأن محاربة التنظيم الإرهابي، فيما شدد بوتين على ضرورة تنسيق خطوات الدولتين في ردع "داعش" والتصدي له.

كما تناول الرئيسان موضوع المفاوضات النووية الجارية في فيينا، إذ أشاد بوتين بالديناميكية الإيجابية التي تتميز بها المناقشات وأعرب عن أمله في التوصل إلى حل الوسط المطلوب.

وتابع بيسكوف أن روحاني ذكر في هذا السياق أن تحقيق تسوية شاملة للقضية النووية الإيرانية ستفتح أفقا جديدة للتعاون الروسي–الإيراني، بما في ذلك التعاون المتعلق بشؤون المنطقة وبالدرجة الأولى في مجال مكافحة الإرهاب.

كما أعرب الرئيس الروسي عن رضاه إزاء كيفية تطور العلاقات الروسية-الإيرانية.

وقال بوتين لروحاني خلال اللقاء: "نستطيع أن نكون راضين عن كيفية تطور علاقاتنا، ولكن توجد دائما مسائل تتطلب اهتماما خاصا من جانبنا، وأنا سعيد جدا بإمكانية التحدث حول ذلك اليوم".

وفي سياق متصل أعرب الرئيس الروسي عن ارتياحه للتعاون الروسي-الإيراني في مجال الطاقة النووية وأشار إلى وجود إمكانية لتوسيع هذا التعاون، حسبما أكده الناطق الصحفي باسمه للصحفيين عقب اللقاء.

وكشف بيسكوف أن بوتين وروحاني تناولا خلال اللقاء أيضا مواضيع التعاون الثنائي في المجال العسكري التقني. وتابع أنه من المواضيع المطروحة للنقاش كان أيضا التعاون في مجال التعليم وتبادل زيارات السفن الحربية.

وكان الرئيس الروسي قد شكر ضيفه خلال اللقاء على قرار المشاركة بالفعاليات المقامة في إطار قمة "بريكس"، منوها الى أن "إيران هي شريكنا التقليدي والموثوق، وعلاقاتنا تتطور، وتتطور بإيجابية".

بدوره، أكد الرئيس الإيراني أنه في حال وجدت الإرادة السياسية، فإن العلاقات الروسية ـ الإيرانية ستتطور في جميع المجالات.

وقال روحاني: "واثق من أن توفر الإرادة السياسية لدى الطرفين سيدفع العلاقات الثنائية في جميع المجالات... طبعا الوقت صعب حالياً، لكن في كل الأحوال لا استطيع إلا أن ألبي دعوتكم"، مؤكدا على أن روسيا فعلت الكثير لتطوير العلاقات الثنائية خلال العامين الماضيين.

المصدر: وكالات