المصارف المركزية لدول "بريكس" توقع اتفاقية شروط الدعم المتبادل

مال وأعمال

المصارف المركزية لدول المصارف المركزية لدول "بريكس" توقع اتفاقية شروط الدعم المتبادل
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gw06

وقعت المصارف المركزية لدول "بريكس" (البرازيل، وروسيا، والهند، والصين، وجنوب أفريقيا) في موسكو اتفاقية حول شروط الدعم المتبادل في إطار صندوق احتياطي مشترك للعملات.

وأعلن المصرف المركزي الروسي الثلاثاء 7 يوليو/تموز أن الاتفاقية تشمل العمليات الدقيقة التي تنفذها المصارف المركزية لدول "بريكس" في إطار الصندوق الاحتياطي.

وستقوم المصارف المركزية لدول "بريكس" بتقديم التمويل المتبادل بالعملة الأمريكية للصندوق في حال ظهور مشكلات في السيولة، وسيمكن هذا الصندوق بلدان "بريكس" من التغلب على نقص السيولة على المدى القصير إذا لزم الأمر، ويساعدها على تغطية عجز الميزانية في أوقات عدم الاستقرار الاقتصادي.

وكانت دول "بريكس" قد وقعت في العام الماضي على اتفاق بشأن إنشاء بنك التنمية لبلدان "بريكس"، ومهمته الرئيسية، تمويل مشاريع البنية التحتية في دول "بريكس" والدول النامية.

إنفوجرافيك: مجموعة "بريكس" في أرقام

وكشف وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف في مؤتمر صحفي اليوم عن انتخاب رئيس لبنك التنمية لبلدان "بريكس"، هو الرئيس السابق لبنك "ICICI" الهندي كوندابور فامان كاماتخا.

يشار إلى أن قمة مرتقبة ستعقدها مجموعة "بريكس" في مدينة أوفا الروسية في اليومين المقبلين، من المقرر أن تناقش عدة مواضيع مهمة.

وتضم مجموعة "بريكس" كلا من روسيا والصين والبرازيل والهند وجمهورية جنوب أفريقيا، ويبلغ إجمالي عدد السكان فيها 2.83 مليار نسمة ما يشكل 42% من سكان العالم، وتحتل دول "بريكس" 26% من مساحة الأراضي في العالم، ويبلغ إجمالي الناتج المحلي في دول "بريكس" 15.435 تريليون دولار أي 14.6% من إجمالي حجم الناتج المحلي العالمي.

وأكد الخبير في الشؤون الأسيوية وائل عواد من نيودلهي، أن الهند ترغب لبنك بركس الجديد للتنمية بأن يُسرع في أقامة المشاريع التنموية المستدامة ومشاريع البنى التحتية.

المصدر: "نوفوستي"

توتير RTarabic