عام على حرب إسرائيل ضد قطاع غزة المحاصر

أخبار العالم العربي

عام على حرب إسرائيل ضد قطاع غزة المحاصرعام على حرب إسرائيل على غزة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gvz6

رغم انتهاء الحرب على غزة قبل عام، لا يزال القطاع يعاني من مآسيها. لا تنفيذ للوعود بفك الحصار ولا إعادة إعمار ما تم تدميره.

وعود المجتمع الدولي بإعادة الإعمار وإدخال المواد الأساسية للسكان بقيت حبرا على ورق كما يقول المواطنون.

لا تزال غزة إذا تضمد جراحها بعد حرب استمرت 50 يوما وقتلت وجرحت وشردت الآلاف، غالبيتهم من المدنيين، حيث أكدت التقارير الدولية أن عدد الضحايا الأطفال وصل إلى 550 من أصل 2200 سقطوا خلال أبشع الحروب على غزة.

عام على حرب إسرائيل ضد غزة

طبعت الحرب الأخيرة على جبين قطاع غزة مقارنة بالحروب السابقة مأساة قاسية، فقد دمرت آلة الحرب الإسرائيلية البنية التحتية للمناطق السكنية، وترفض إسرائيل حتى يومنا هذا إدخال المساعدات الإنسانية ومواد البناء بذريعة إمكانية استخدامها لإعادة تسليح الفصائل الفلسطينية.

تواصل المؤسسات الدولية الضغط على حكومة تل أبيب للتحقيق في إمكانية ارتكاب جيشها جرائم حرب ضد المواطنين الفلسطينيين.

ويرجح تقرير للأمم المتحدة صدر قبل أيام ارتكاب إسرائيل جرائم حرب في قطاع غزة. ويشدد التقرير على أن إسرائيل فشلت في إجراء تحقيق نزيه وتقديم المسؤولين إلى العدالة.

ويوثق التقرير الأممي شهادات تؤكد ارتكاب إسرائيل جرائم ترتقي إلى جرائم الحرب بقتلها للعديد من العائلات بشكل كامل في قطاع غزة. وتستمر تل أبيب بالتأكيد على أن عسكرها تصرف وفق أعلى المعايير الدولية دفاعا عن النفس أمام الهجمات من قطاع غزة.

عام على حرب إسرائيل ضد غزة

وتشن إسرائيل من حين إلى آخر حروبا ضد القطاع منذ انسحابها من هناك عام 2005. وشنت خلال هذه الفترة ثلاثة حروب وكان أولها عام 2008 والحرب الثانية عام 2012 والثالثة عام 2014.

وتحاصر إسرائيل قطاع غزة قبل بدء الحرب الأولى عليها ما تسبب بوضع اقتصادي وإنساني سيء هناك.

وفرض الحصار البري والبحري والجوي فعليا عام 2006 ويستمر حتى يومنا هذا رغم الدعوات الدولية لفك الحصار.

المصدر: RT + وكالات