موسكو: انضمام إيران إلى منظمة شنغهاي للتعاون ممكن بعد رفع العقوبات عنها

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gvy6

أعلن مساعد الرئيس الروسي لشؤون السياسة الخارجية يوري أوشاكوف أن مسألة انضمام إيران إلى منظمة شنغهاي للتعاون ستحل بعد رفع عقوبات مجلس الأمن عنها.

وتتألف المنظمة حاليا من روسيا والصين وكازاخستان وقرغيزيا وطاجكستان وأوزبكستان، بينما تملك كل من منغوليا والهند وإيران وباكستان وأفغانستان صفة مراقب فيها، وكانت باكستان والهند قد تقدمتا في سبتمبر/أيلول عام 2014 بطلب رسمي للانضمام إلى المنظمة.

وقال أوشاكوف في حديث لـRT ووكالة "نوفوستي" و"ف غ تي إر كا"، سينشر نصه كاملا ظهر الثلاثاء 7 يوليو/تموز، إن "إيران تقدمت كذلك بطلب (الانضمام)، وهو يدرس، إلا أنه اتخذ قرار العودة له بعد أن ترفع عقوبات مجلس الأمن عنها، بعد نجاح المفاوضات المتعلقة ببرنامجها النووي، وعند ذاك، حسب وجهة نظرنا، ستتخذ جميع الإمكانات لانضمام إيران الفعال إلى تعاوننا".

وأضاف أنه فور رفع العقوبات "ستبدأ عملية استشارات نشطة بين الدول المشاركة (في منظمة شنغهاي للتعاون) وسيتم تحديد الجداول الزمنية للانضمام (إيران) حينها".

هذا و تستضيف مدينة أوفا الروسية ما بين الـ8-الـ10 من هذا الشهر أعمال قمتي "بريكس" ومنظمة شنغهاي للتعاون، فيما تشهد فيينا مفاوضات جدية بين السداسية الدولية وإيران يتوقع أن تتمخض عن حل ملف طهران النووي.

وفي مايتعلق بانضمام الهند وباكستان إلى المنظمة، قال أوشاكوف إنه سيتطلب وقتا وأن عضويتهما ستحدد نهائيا خلال القمة القادمة في الهند العام المقبل.

وأوضح أنه "ابتداء من الغد تبدء عملية انضمام الهند وباكستان إلى منظمة شنغهاي للتعاون".

المصدر: "نوفوستي"

فيسبوك 12مليون