رسالة سرية: سيناتور أمريكي يملي على كييف التعيينات في السلطة

أخبار العالم

رسالة سرية: سيناتور أمريكي يملي على كييف التعيينات في السلطة  السياسة الأمريكية في أوكرانيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gvum

رسالة من سيناتور أمريكي لرئيس وزراء أوكرانيا تحمل في نصها توصيات بتعيينات وزارية تراها واشنطن ضرورية !.. وتحمل في فحواها الكثير من المعاني عن حجم التدخل والتبعية.

كشف وزير الخارجية الأوكراني السابق ليونيد كوجارا عن رسالة وجهها السيناتور الأمريكي ديك دوربين لرئيس وزراء أوكرانيا أرسيني ياتسينيوك يقدم فيها إرشادات حول سياسة التعيينات بالسلطة.

ونشر كوجارا الجمعة 3 يوليو/تموز صورة لجزء من الرسالة على صفحته في الفيسبوك جاء فيها أن "مجلس الشيوخ ما زال يثق فيك (يقصد ياتسينيوك) ويشاركك المخاوف المتعلقة بنية الرئيس بيترو بوروشينكو بإنهاء وشيك لخدمة شخصيات بارزة في الحكومة الأوكرانية تكرس نفسها لتعزيز الديمقراطية في بلادكم".

Ось хто справжні кукловоди сучасної української політики. :(

Posted by Leonid Kozhara on 3 Июль 2015 г.

وورد في الرسالة تأكيد دوربين على أهمية بقاء ألكسي بافلينكو في منصب وزير السياسة الزراعية بحجة أن إقالته يمكن أن تعقد التعاون القائم بين المزارعين الأوكرانيين والأمريكيين، بالإضافة إلى تقديمه توجيهات لإبقاء يوري نيداشكوفسكي على رأس إدارة شركة "Energoatom" وذلك حتى يستمر التعاون بين الشركاء الأجانب في مجال الطاقة النووية مع الشركة.

وتظهر الرسالة أن مراسلات سابقة جرت بين السيناتور الأمريكي ورئيس الوزراء الأوكراني تخص التعديلات الوزارية في كييف حيث كتب دوربين أن زملاءه في مجلس الشيوخ متفقون على عدم أهلية وزير الطاقة الأوكراني فلاديمير ديمتشيشين ومدير شركة التنقيب عن الغاز سيرغي كوستيوك في المناصب التي يشغلونها، أما بخصوص وزير الداخلية الأوكراني أرسين أفاكوف فيخبر دوربين أن أعضاء المجلس لم يتفقوا على إن كان أهلا لمنصبه أم لا، وأوضح أن اقتراحا قدم لتأجيل النظر في هذه المسألة لبعض الوقت.

وقال كوجارا متأسفا "هؤلاء هم محركو الدمى الحقيقيون في السياسة الأوكرانية الحديثة".

يشار إلى أن الرسالة مؤرخة بـ 25 يونيو/حزيران 2015 وذلك في نفس اليوم الذي قدم فيه مدير شركة التنقيب عن الغاز سيرغي كوستيوك استقالته بناء على طلبه والذي لم يكن حسب الرسالة مرغوب فيه.

المصدر: "روسيسكايا غازيتا"