الأرجنتين لطي 22 عاما أسودا وتشيلي لنيل أول ألقابها العالمية

الرياضة

الأرجنتين لطي 22 عاما أسودا وتشيلي لنيل أول ألقابها العالميةنجوم منتخبي الأرجنتين وتشيلي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gvql

يبتعد منتخب تشيلي المضيف مباراة واحدة فقط، عن تحقيق أول لقب له في بطولة كوبا أمريكا عندما يواجه الأرجنتين المرشحة للفوز، في المباراة النهائية على الملعب الوطني في العاصمة سانتياغو.

وصحيح أن أصحاب الأرض لا يملكون كم النجوم الموجود عند راقصي التانغو، إلا أن آمالهم تبقى معلقة على الدعم الجماهيري الكبير، للتربع على قمة هرم كرة القدم في أمريكا الجنوبية.

 

جمهور تشيلي

تشيلي

ليس فقط بطولة كوبا أمريكا التي عجز منتخب لاروخا عن التتويج بها، فهم لم يفوزوا بأي لقب كبير طيلة تاريخهم، وذلك على الرغم أنهم استضافوا كأس العالم وكوبا أمريكا في 7 مناسبات، وفيها جميعها لم تصل حتى إلى دور الأربعة.

واحتلت تشيلي وصافة كوبا أمريكا في 4 مناسبات، آخرها عام 1987 بعد الهزيمة من أوروغواي في المباراة النهائية.

تملك تشيلي أقوى خط هجوم في البطولة برصيد 13 هدفا في 5 مباريات، ويعود الفضل بذلك إلى هدافها إدواردو فارغاس، الذي سجل 4 مرات، بما في ذلك الهدفين في الدور نصف النهائي النهائي على بيرو.

فارغاس بعد تسجيله هدفين في شباك بيرو

أخبار اللاعبين والتشكيلة المتوقعة

سيلعب الأرجنتيني خورخي سامبولي مدرب تشيلي على الأغلب بنفس التشكيلة التي خاض فيها مباراته ضد بيرو، ومع ذلك، قد يعود غونزالو خارا إلى الدفاع بعد غيابه ضد بيرو. وكالعادة سيشكل كلاوديو برافو وأرتورو فيدال وألكسيس سانشيز العمود الفقري للفريق.

التشكيلة المتوفعة

برافو، إزلا، ميديل، روخاس، جارا، دياز، أرانغويز، فيدال، فالديفيا، سانشيز، فارغاس.

 

لاعبو تشيلي بعد أن تجاوزا أوروغواي في دور الثمانية

 

 

الأرجنتين

دخلت الأرجنتين، حامل اللقب 14 مرة، البطولة كأبرز المرشحين للقب، لكن تعادلها في مباراتها الافتتاحية مع باراغواي 2-2، خفض من أسهمها بشكل كبير لحمل الكأس.

وبعد 120 دقيقة لعب في دور الثمانية، نجح رجال المدرب تاتا مارتينيو بتجاوز عقبة كولومبيا بركلات الترجيح 5-4، وكشف التنين الأرجنتيني عن جناحيه في المربع الذهبي ورد الصفعة لباراغواي بسداسية في شباكها، ليكون حينها المنتخب المرشح الأول لحمل الكأس.

فرحة لاعبي الأرجنتين بالتأهل إلى النهائي

ويملك الألبيسيليتي سجلا باهرا في البطولات التي استضافتها تشيلي، حيث وصلوا للنهائي في كل مرة، وفازوا باللقب 4 مرات واحتلوا الوصافة مرتين.

ومع ذلك لم تحقق الأرجنتين أي في فوز مسابقة كبرى منذ بطولة كوبا عام 1993 في الإكوادور، علما أنها خسرت نهائي مونديال البرازيل أمام ألمانيا السنة الماضية.

دي ماريا سجل هدفين في شباك باراغواي

أخبار اللاعبين والتشكيلة المتوقعة

قد يستمر كارلوس تيفيز وغونزالو هيغوين وإيزيكيل لافيتزي في الجلوس على مقاعد البدلاء في النهائي، ولكن مدرب برشلونة السابق مارتينو قد ليكون لديه سبب وجيه لتغيير الأمور، بسبب عدم التفاهم الكامل حتى الآن بين ثلاثي خط المواجهة دي ماريا وسيرجيو أغويرو وميسي.

التشكيلة المتوفعة

روميرو. زاباليتا، ديميكليس، أوتاميندي، روخو؛ بيغليا، ماسكيرانو، باستوري، ميسي أغويرو، دي ماريا.

 

نجم تشيلي فيدال

المواجهات المباشرة

نجحت تشيلي بالفوز على الأرجنتين مرة واحدة فقط في الـ14 مواجهة التي جمعت الفريقين، علما أن أول مواجهة جمعت الألبيسيلستي ولاروخا كانت في 1959.

أما آخرة مواجهة بينهما أقيمت على نفس الملعب في تصفيات مونديال البرازيل، وفازت راقصوا التانغو وقتها 2-1.

 

لاعبو الأرجنتين بعد تجاوز كولومبيا في دور الثمانية

المصدر: وكالات