أردوغان يفتتح مسجدا ضخما داخل قصره المثير للجدل (فيديو)

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gvq6

افتتح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة 3 يوليو/تموز، مسجدا ضخما بني داخل قصره الرئاسي الفخم والمثير للجدل في أنقرة.

وأطلق على المسجد ذي الأربع مآذن والبالغة مساحته 5.175 مترا مربع، اسم "مسجد بيستيبي الشعبي"، وهو الحي الذي تم فيه بناء مقر الرئاسة في ضواحي أنقرة، ويستوعب المسجد حوالي 3000 مصل، وهو أحد أكبر مساجد أنقرة.

وفي تصريح عقب افتتاحه للمسجد، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن المبنى كان ثمرة دمج بين الهندستين المعماريتين العثمانية والسلجوقية، تماما كالقصر بأكمله، وقد حضر الافتتاح رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو وشخصيات رئيسية في البلاد، بينهم وزير الأوقاف التركي محمد غورماز.

وكان أردوغان قد تعرض سابقا لانتقادات كبيرة لتشييده قصرا على مشارف أنقرة الخريف الماضي بكلفة 615 مليون دولار والذي يحتوى على 1150 غرفة، معتبرين أنه رمز لنزعته السلطوية، إلا أن الرئيس التركي يصر على أنه رمز يليق بتركيا الجديدة التي يسعى إلى بنائها.

ويعد هذا القصر أكبر القصور الرئاسية في العالم، حيث يحتوي على 1000 غرفة وقاعة، وتبلغ مساحته 280 ألف متر مربع، أي أكبر من  القصر الأبيض الأمريكي بـ 30 مرة ومن قصر فرساي الفرنسي بأربع مرات.

وخسر الحزب الحاكم، الذي أسسه الرئيس التركي الأغلبية التي كان يحظى بها في البرلمان إثر الانتخابات التي جرت في الـ7 من يونيو/حزيران، علما بأن الأحزاب المعارضة اتخذت قصر أردوغان موضوعا رئيسيا لحملاتها الانتخابية.

المصدر: وكالات