ناريشكين: لن نشارك في دورة هلسنكي للجمعية البرلمانية رغم دعوة رئيسها

أخبار روسيا

ناريشكين: لن نشارك في دورة هلسنكي للجمعية البرلمانية رغم دعوة رئيسهارئيس مجلس النواب الروسي سيرغي ناريشكين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gvk7

أعلن رئيس مجلس الدوما الروسي سيرغي ناريشكين أن وفد البرلمان الروسي لن يشارك في دورة هلسنكي للجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا رغم تلقيه دعوة من رئيس الجمعية.

وقال ناريشكين الذي حرم من دخول فنلندا بسبب العقوبات الغربية ضد روسيا، للصحفيين الخميس 2 يوليو/تموز، إنه تلقى رسالة من رئيس الجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا إيلكي كانيرفا الذي دعا إلى المشاركة في عمل الجمعية، مؤكدا أن رد موسكو كان ثابتا لأن الجانب الروسي يرفض خفض مستوى التمثيل الروسي في دورة الجمعية البرلمانية المهمة للغاية والمكرسة للذكرى الأربعين لإقرار اتفاقية هلسنكي في اجتماع الأمن والتعاون في أوروبا.

من جانبه قال كانيرفا إنه يتفهم خيبة أمل الجانب الروسي، مشيرا في الوقت ذاته إلى أنه ينوي مواصلة المفاوضات مع موسكو حول مشاركة الوفد الروسي في الدورة، قائلا إنه يبحث هذه المسألة على أعلى المستويات ويجب التمسك بكل السيناريوهات الممكنة.

وزارة الخارجية الروسية

استدعاء السفير الفنلندي لدى موسكو

وكانت وزارة الخارجية الروسية قد استدعت الأربعاء 1 يوليو/تموز سفير فنلندا في موسكو على خلفية منع عدد من البرلمانيين الروس من دخول أراضي البلاد.

وجاء في بيان صدر عن الوزارة أن قرار فنلندا لا يتماشى مع مبادئ حسن الجوار ويلحق أضرارا بالعلاقات الروسية الفنلندية.

وتابع البيان أن الجانب الروسي يعتبر أنه من غير المقبول رفض السلطات الفنلندية السماح للوفد الرسمي عن البرلمان الروسي برئاسة رئيس مجلس النواب سيرغي ناريشكين، بدخول هلسنكي للمشاركة في الدورة الـ24 السنوية للجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

وأضاف البيان أن الجانب الروسي أبلغ السفير الفنلندي أن تبرير هذه الخطوة بإدراج أسماء بعض البرلمانيين الروس في قوائم العقوبات الأوروبية بأن "قرارات الاتحاد الأوروبي لا يمكن أن تكون تبريرا لتراجع فنلندا عن التزاماتها الدولية في الوقت الذي يقوم في هذا البلد بتنظيم جلسة سنوية للجهة البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبي".

وأشارت الوزارة إلى أنه تم إبلاغ السفير الفنلندي بالموقف الروسي.

موسكو تقاطع دورة الجمعية البرلمانية لـ"الأمن والتعاون" احتجاجا على تخفيض مستوى وفدها

وفي وقت سابق من الأربعاء أعلن الوفد الروسي في الجمعية البرلمانية في منظمة الأمن والتعاون الأوروبي رفضه المشاركة في الدورة اليوبيلية للجمعية المزمع إجراؤها في العاصمة الفنلندية هلسنكي في 5-9 من هذا الشهر.

وقال رئيس الوفد، رئيس مجلس النواب (الدوما) الروسي سيرغي ناريشكين الأربعاء 1 يوليو/تموز إن القرار بهذا الشأن اتخذ بإجماع أعضاء الوفد في كل من مجلس النواب ومجلس الاتحاد (مجلسي البرلمان الروسي).

وأعاد ناريشكين إلى الأذهان أن روسيا كانت أحد مؤسسي "الأمن والتعاون" وعضوا كامل الحقوق فيها، مشيرا إلى أن موسكو تحترم هذه المنظمة وتقيم عالية مساهمتها في تسوية الأزمة الأوكرانية.

وعلق رئيس الوفد على قرار فنلندا منع 5 برلمانيين روس (من بينهم ناريشكين نفسه) المدرجة أسماؤهم في "القائمة السوداء" الأوروبية، دخول أراضيها للمشاركة في الدورة.

وأشار ناريشكين بهذا الصدد إلى أن فنلندا اتخذت هذا القرار "تحت الضغط السافر من قبل واشنطن وبروكسل".

وتابع قائلا: "باعتقادنا، فإن تخفيض مستوى وفدنا أمر غير مقبول ناهيك عن منعه من المشاركة في مثل هذه الدورة الهامة"، مشيرا إلى أن رفض الوفد بأسره المشاركة في الدورة القادمة هو "التعبير عن احتجاجنا على التعسف وخرق مبادئ الديموقراطية والمؤسسة البرلمانية".

واضاف ناريشكين أنه على الرغم من ذلك، فإن الوفد الروسي سيواصل عمله في الجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبي، وأنه سيشارك في الدورة التالية المقررة في منغوليا.

وتبحث الدورة، المكرسة لمرور 40 عاما على توقيع اتفاقية هلسنكي (التي أسست منظمة الأمن والتعاون في أوروبا)، مشروعي قرارين مقدمين من روسيا، ينص أولهما على عدم قبول فرض عقوبات ضد برلمانيي الدول الأعضاء في المنظمة، وثانيهما على ضرورة وضع وتطبيق الدول الأعضاء لإجراءات مشتركة لمنع مظاهر النازية الجديدة.

أعلام الدول الأعضاء في الجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا

مندوب روسيا: قرار فنلندا سيء القصد

وفي حديث لوكالة "تاس" الروسية أفاد مندوب روسيا الدائم لدى "الأمن والتعاون" أندريه كيلين بأن مكتبه تلقى جوابا رسميا من وزارة الخارجية الفنلندية مفاده أن قرار منع إعطاء برلمانين روس تاشيرات  دخول اتخذ بناء على قراءة سلطات البلاد "لوثائق الاتحاد الأوروبي بشأن العقوبات". وأضاف الدبلوماسي الروسي أن الحديث يدور عن خطوة "سيئة القصد".

مندوب روسيا الدائم لدى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا أندريه كيلين

وقال كيلين إنه في جلسة المجلس الدائم للمنظمة التي ستعقد يوم الخميس 2 يوليو/تموز، ستطرح روسيا مسألة عدم قبول ممارسات تعيق بها إحدى الدول الأعضاء في المنظمة مشاركة مسؤولين في أية من فعاليات "الأمن والتعاون"، في مخالفة مبدأ الإجماع.

كما أفاد الدبلوماسي بأن روسيا ستخفض إلى أدنى حد ممكن مشاركتها في لقاء دبلوماسيين رفيعي المستوى للدول الأعضاء في المنظمة، الذي سيعقد غي هلسنكي 9-10 من يوليو/تموز.

المصدر: وكالات روسية

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة