سوريا دي ميستورا يقدم الاثنين المقبل تقريرا عن مهمته للأمم المتحدة

أخبار العالم العربي

سوريا دي ميستورا يقدم الاثنين المقبل تقريرا عن مهمته للأمم المتحدةدي ميستورا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gvhw

قال نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق الأربعاء 1 يوليو/تموز أن المبعوث الأممي المتحدة لسوريا ستيفان دي ميستورا سيقدم الاثنين المقبل تقريرا عن مهمته إلى الأمم المتحدة.

وأضاف فرحان حق أن دي ميستورا سيلتقي مع مسؤولين بما فيهم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في مرحلة أولى ثم يتوجه إلى مجلس الأمن في مرحلة ثانية، مشيرا إلى أن المبعوث الأممي سيقدم التوصيات بشأن سبل المضي قدما في ضوء ما توصل إليه في المشاورات مع الأطراف السورية.

وكان المبعوث الأممي قد التقى مع ممثلين عن الحكومة السورية وتحالف المعارضة وعدد كبير من ممثلي وسفراء دول المنطقة المدعوين، بما في ذلك إيران والمملكة العربية السعودية، علما بأن ستيفان دي ميستورا التقى في منتصف شهر يونيو/حزيران بالرئيس السوري بشار الأسد.

الرئيس السوري بشار الأسد والمبعوث الأممي ستافان دي ميستورا

جدير بالذكر أن المشاورات كانت في البداية لمدة تتراوح بين أربعة إلى ستة أسابيع، إلا أن مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة قال إنه سيواصل جهوده للوصول إلى تسوية في يوليو/تموز.

وتعود آخر جلسة لستيفان دي مستورا أمام مجلس الأمن إلى الـ 24 من أبريل/نيسان، وقبل تعيينه نظمت الأمم المتحدة مؤتمرين دوليين في سوريا عامي 2012 و2014 لكنها فشلت في إنهاء الصراع.

الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون

ومن جهته، دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، الثلاثاء 30 يونيو/حزيران، مجلس الأمن الدولي للتحرك لوضع حد لدوامة العنف الدائر في سوريا.

وقال الأمين العام في بيان، "إنه من العار علينا جميعا بعد ثلاث سنوات منذ اعتماد بيان جنيف لحل الصراع الكارثي في ​​سوريا أن تتواصل معاناة الشعب السوري في الانحدار إلى مستويات جديدة، حيث لقي أكثر من 220 ألف شخص مصرعهم".

وأشار بان كي مون إلى خضوع مناطق مختلفة من البلاد لسيطرة أطراف من غير الدول، بما في ذلك تنظيم داعش وجبهة النصرة.

مباني مدمرة في حالب

وتطرق الأمين العام للأمم المتحدة إلى الدور الذي يقوم به مبعوثه الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، وقال إنه منخرط في سلسلة من المشاورات بشأن الكيفية التي تمكن بعد طول انتظار من ترجمة بيان جنيف إلى إجراءات مجدية للتخفيف من محنة الشعب السوري.

يذكر أن بيان "جنيف 1"، صدر في يونيو/حزيران 2012 إثر اجتماع لممثلي الدول الخمس الكبرى في مجلس الأمن الدولي، إضافة إلى ألمانيا وجامعة الدول العربية والأمم المتحدة.

المصدر: وكالات