اليمن.. فرار 1200 سجين بينهم معتقلون ينتمون لـ"القاعدة" في تعز

أخبار العالم العربي

اليمن.. فرار 1200 سجين بينهم معتقلون ينتمون لـ صورة من الأرشيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gvhr

ذكرت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ"، الثلاثاء 30 يونيو/حزيران، أن مسلحين من القاعدة وميليشيات الإصلاح اقتحموا مقر السجن المركزي في مدينة تعز وقاموا بتهريب أكثر من 1200 من السجناء.

وأفادت وكالة "سبأ" التي يسيطر عليها الحوثيون، نقلا عن مسؤولين ومصادر أمنية، أن حوالي 1200 سجين هربوا خلال اشتباكات في سجن بوسط اليمن بينهم من يشتبه في انتمائهم لتنظيم القاعدة.

وأكدت المصادر أن مجموعات مسلحة من تنظيم القاعدة ومسلحين آخرين اقتحموا قر السجن المركزي بمدينة تعز وقاموا بتهريب أكثر من ألف و200 من السجناء المصنفين ضمن السجناء الخطرين.

وأشار المسؤول إلى أن هؤلاء السجناء من المحكوم عليه في قضايا جنائية مختلفة وعناصر إرهابية خطرة، لافتا إلى أن النيابة العامة كانت أطلقت خلال الفترة الماضية عدد من السجناء الذين تنطبق عليهم شروط الإفراج ولم يتبق في السجن سوى المحكوم عليهم بأحكام قضائية في جرائم جنائية وقضايا متعلقة بالإرهاب.

مسلحون من تنظيم القاعدة في اليمن

وحسب وكالة رويترز، فقد أكد مسؤول محلي أن بعض الهاربين يشتبه في انتمائهم لتنظيم القاعدة، قائلا إنهم هربوا وسط اشتباكات عنيفة بين فصائل متحاربة في المدينة.

وقال مسؤول أمني إن قوات الجيش الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح قد سمحت للسجناء بالهرب، مضيفا أن معارك عنيفة وقعت بالقرب من السجن المركزي حيث تمكنت اللجان الشعبية من السيطرة على المنطقة لكن قوات صالح فتحت النار على أبواب السجن.

يذكر أن مجموعة أخرى من مسلحي القاعدة فرت من سجن في مدينة المكلا الشرقية فيأبريل/نيسان بعد أن انسحاب قوات الجيش من المدينة. 

وتعتبر العملية الأخيرة الأكبر في سلسلة من حوادث الهرب من السجون التي خرج فيها متشددون يمنيون في السنوات الأخيرة.

المصدر: وكالات