منصب رئيس البرلمان التركي شاغر بعد جولة أولى للانتخابات

أخبار العالم

منصب رئيس البرلمان التركي شاغر بعد جولة أولى للانتخاباتالبرلمان التركي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gvhe

أعلنت لجنة فرز الاصوات في البرلمان التركي أن أيا من المرشحين لمنصب رئيس البرلمان لم يحصل على عدد الأصوات اللازم عقب تنظيم الجولة الأولى من الانتخابات، الثلاثاء 30 يونيو/حزيران.

ويتنافس على هذا المنصب 4 مرشحين، بينهم عصمت يلماز مرشح حزب العدالة والتنمية، وحصل على 256 صوتا في الجولة الأولى، ودنيز بايكال مرشح الحزب الجمهوري الشعبي، وحصل على 125 صوتا، بينما ذهب 81 صوتا إلى كل من مرشحي حزب الحركة القومية أكمل الدين إحسان أوغلو وحزب ديموقراطية الشعوب دينغير مير محمد فرات.

وحسب الدستور التركي، فإن اختيار رئيس للبرلمان يتم عبر تصويت سري. ويجب على مرشح أن يحصل في الجولتين الأولى والثانية على 367 صوتا من أصل 550، أي ثلثي أصوات أعضاء البرلمان. وفي حال عدم حصوله على هذا العدد، ستجري جولة ثالثة ورابعة يجب على المرشح خلالهما الحصول على أغلبية الأصوات، وهي 276 صوتا.

وفاز حزب العدالة والتنمية المحافظ في الانتخابات البرلمانية، التي جرت في تركيا في 7 يونيو/حزيران، بالحصول على 40.8% من أصوات الناخبين وعلى 258 مقعدا في برلمان البلاد لكنه فقد الأغلبية في المجلس، بينما حصل الحزب الجمهوري الشعبي اليساري الوسطي على 25% من الأصوات و132 مقعدا، أما حزب الحركة القومية وحزب ديموقراطية الشعوب المؤيدة للأكراد ففاز كل منهما بـ80 مقعدا.

المصدر: "نوفوستي"

فيسبوك 12مليون