"ثلاثية بروكسل" تنهي مفاوضتها الثلاثاء من دون التوصل إلى اتفاق

مال وأعمال

"ثلاثية بروكسل" تنهي مفاوضتها الثلاثاء من دون التوصل إلى اتفاق
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gvha

انتهت مفاوضات الغاز بين روسيا وأوكرانيا والاتحاد الأوروبي في فيينا يوم الثلاثاء 30 يونيو/حزيران، من دون توقيع أية وثيقة، وفقا لمصدر مطلع على سير المفاوضات.

وحضر اجتماع الثلاثاء وزيرا الطاقة الروسي ألكساندر نوفاك والأوكراني فلاديمير ديمتشيشين ونائب رئيس المفوضية الأوروبية لشؤون الطاقة ماروس سيفكوفيتش.

وقال مصدر متطلع على سير المفاوضات ردا على سؤال بشأن نتائج الاجتماع: "إنه لم يتم توقيع أية وثيقة".

وتتمحور المفاوضات حول ثلاث نقاط أساسية، وهي كميات الغاز التي يتعين تخزينها في مستودعات الغاز الأرضية الأوكرانية لتأمين إمدادات غاز مستقرة إلى أوروبا في فترة الخريف والشتاء، وإمدادات الغاز الروسي إلى أوكرانيا وبالأخص أسعار الغاز الروسي لأوكرانيا في الربع الثالث من هذا العام، والدعم المالي الأوروبي لكييف بهدف شراء احتياجاتها من الغاز.

أرشيف- ممثلو روسيا وأوكرانيا بمشاركة المفوضية الأوروبية في بروكسل لبحث أزمة الغاز 30 أكتوبر 2014

يشار إلى أن روسيا قدمت اعتبارا من نوفمبر/تشرين الثاني 2014 وحتى نهاية الربع الثاني من العام الحالي، خصما على سعر الغاز المورد لأوكرانيا، بنسبة 30% من السعر المتعاقد عليه، على أن لا يتجاوز 100 دولار لكل ألف متر مكعب، حينها كان السعر المتعاقد عليه يتجاوز 333 دولار لكل ألف متر مكعب، ما يعني أن الخصم بلغ 100 دولار لكل ألف متر مكعب، أي أن أوكرانيا دفعت 247.18 دولار لكل ألف متر مكعب من الغاز الروسي المورد إليها في الربع الثاني.

وقررت روسيا تقديم خصم بقيمة 40 دولار على سعر كل ألف متر مكعب من الغاز المباع لأوكرانيا في الربع الثالث من العام الحالي، وذلك بعد طلب رسمي من الجانب الأوكراني.

المصدر: وكالات